القائمة الرئيسية

الصفحات

جماليات المعارضات الشعرية للقصيدة الشقراطسية دراسة أسلوبية



جماليات المعارضات الشعرية للقصيدة الشقراطسية دراسة أسلوبية
جماليات المعارضات الشعرية للقصيدة الشقراطسية دراسة أسلوبية
تتمحور دراستنا حول جماليات المعارضات الشعرية للقصيدة الشقراطسية في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بمنهج أسلوبي يقارن المستويات الصوتية والإيقاعية والصرفية والتركيبية والدلالية.
 وقد بدأ بحثنا في أطروحة الدكتوراه بمقدمة ثم أعقبناها بأربعة فصول، الأول منها نظري والبقية فصول تطبيقية، لنخلص إلى خاتمة عبارة عن جملة النتائج المتوصل إليها من وراء هذا البحث، مع ملحق رصدنا فيه جملة القصائد المعارِضة للقصيدة الأم وتراجم شعرائها، وأهم الرموز وبعض المصطلحات الواردة في البحث.
 وقد خصصنا الفصل الأول للحديث عن بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بمصطلحات (الأسلوبية، الجمالية، المعارضة)، وفصّلنا في مفهوم الأسلوب والأسلوبية في الثقافتين العربية والغربية، ثم ذكرنا أهم الاتجاهات الأسلوبية وكيف نستفيد منها في دراسة هذه المعارضات، ثم بيّنا علاقة الأسلوبية بالجمالية، لنحدد المعنى اللغوي والاصطلاحي للجمال والجمالية وما جاء من مفاهيم عند العرب والغرب، لننتقل إلى مفهوم المعارضة في اللغة والاصطلاح وحدودها مع النقد والتاريخ، وأنواعها وعلاقتها بالمفاهيم النقدية الموازية، كالنقيضة والسرقة الشعرية وغيرها، ثم ركزنا على تاريخها ومعناها في الخطاب النقدي المعاصر، لنخصص الحديث في المعارضات النبوية ونربط ذلك بالقصيدة الشقراطسية كنموذج في المديح النبوي الشريف، وكيف كانت صورتها في القصائد المعارضة.
 وفي الفصل الثاني ركزنا على جماليات التكرار الصوتي الداخلي والإيقاع الخارجي بين النصوص اللاحقة والنص السابق، وكيف قامت الجمالية على هذه المعارضة عن طريق تكرار بعض الحروف والأصوات، ثم التكرار العمودي والأفقي في الكلمات، وانتقلنا إلى جماليات التقاطع الإيقاعي في الوزن والقافية.
 أما في الفصل الثالث خصصنا الحديث في الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية المشتركة وغير المشتركة بين النصوص اللاحقة والنص السابق، وركزنا على جمالياتها خاصة الصيغ الفعلية الماضوية والصيغ الاسمية المصدرية، والجمل الخبرية بأنواعها ثم الجمل الوظيفية النحوية (الخبرية، المعطوفة، الحالية، الوصفية).
 بينما في الفصل الرابع والأخير كان الحديث عن الجمال الدلالي من خلال معمارية النصوص وحقولها الدلالية المتواشجة والمنفصلة، مع التركيز على الصورة الشعرية وحوار التشبيهات والاستعارات والكنايات، ومواطن الجمال في ذلك، لنخلص إلى خاتمة نرصد فيها خلاصة ما توصل إليه البحث عبر مستوياته الأسلوبية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات