القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf


كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf

كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
 يعرض هذا الجزء من دراستنا من النحو التعليمي لموضوعين متصلين : أولهما تبع تاريخي لصقات تعليم النحو العربي ، وثانيهما تحليل موضوعي الأحد هذه المصنفات ، والغاية من هذه الدراسة - بشقيها - التعرف على المحاور الأساسية التي سارت طيها العملية التعليمية لهذا العلم منذ نشاته في القرن الثاني الهجري من قبيل العصر الحديث . وهذا التعرف - في تقديرنا - نقطة بده اساسية في فهم الكيفية التي كان يتم بها تعليم النمر ، وهذا الفهم - بلوره - مدخل ضرسي للإجابة عن سؤال : كيف تعلم النحو اليوم ؟ ذلك أن النظر في التجارب السابقة يضيئ التجارب اللاحقة ، وتأمل ما كان يفتح الباب لإضافة ما يجب أن يكون . 
معنى هذا أن الموضوعين اللذين يتناولهما هذا الجزء من الدراسة - برغم أهميتها الذاتية - أشبه بالمقدمات ، وأنه يفترض أن تمضي بعدهما قدما إلى مدى أبعد ، فتقدم تصورا محددا لنحو تعليمي يحاول أن يتلافى ما قد يكون هناك من سلبيات كشفت عنها هذه المقدمات ، نحو يهتم بالمنهج الذي يحكم المؤلف ، ويتم في ضونه تحديد المادة العلمية لكل مستوى من مستويات العملية التعليمية ، واختيار الأدوات اللازمة لتوصيل هذه المادة ، وهو ما أرجو أن يعني به الجزء الثاني من هذه الدراسة التي أمل أن تكمل بصدوره في وقت قريب .
 ومن الحق أن أقرر أن بعض بحوث هذا الجزء الذي بين يدي القاري - قد تم منذ عهد بعيد ، وأن بعضه الآخر قد أنجزته منذ أيام معدودات ، ولعل هذا التطاول الزمني ترك عليها بصمته ، ولكني أمل ألا يكون قد تناول منهج الدراسة أو خطتها ، وهما في يقيني الأسس الجوهرية للعمل العلمي ، أما المنهج فلانه يتصل أوثق الاتصال بالمنهج الذي اقترحناه بديلا لمناهج البحث في النحو العربي منذ قرابة ثلاثين عاما ، ذلك الذي تناولنا فيه بالنقد الموضوعي المناهج التقليدية من ناحية والمنهج الوصفي من ناحية اخرى . ومازال كاتب هذه السطور مقتنعا بالحاجة إليه ، إذ إن الزمن قد أتاح لنا التأكد من صلاحيته في أعمال متعددة ومتجددة ، فضلا عما أكده عول . الوصفيين ، عن المنهج الوصفي من سلامة مقومات ، وأما الخطة فلان رسم خطة اي بحث علمي عمل مقلي موضوعي في المقام الأول ، سواء في إطارها العام أو في جزئياتها أو في علاقات هذه الجزئيات ، ولا أظنني لو أعدت تخطيط هذا العمل مرة أخرى أتجاوز ما فعلت من العناية بخطوات ثلاث : الدرس التاريخي ، والتحليل الموضوعي ، والتطبيق المنهجي ، ولا أظن القاري الذي ألف أعمالي السابقة يتصور أنني أنفي عن أعمالي الخطة وإنما - على العكس من ذلك أستعين به عليها . 
كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
تحميل الكتاب pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات