كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
يعرض هذا الجزء من دراستنا من النحو التعليمي لموضوعين متصلين : أولهما تبع تاريخي لصقات تعليم النحو العربي ، وثانيهما تحليل موضوعي الأحد هذه المصنفات ، والغاية من هذه الدراسة - بشقيها - التعرف على المحاور الأساسية التي سارت طيها العملية التعليمية لهذا العلم منذ نشاته في القرن الثاني الهجري من قبيل العصر الحديث . وهذا التعرف - في تقديرنا - نقطة بده اساسية في فهم الكيفية التي كان يتم بها تعليم النمر ، وهذا الفهم - بلوره - مدخل ضرسي للإجابة عن سؤال : كيف تعلم النحو اليوم ؟ ذلك أن النظر في التجارب السابقة يضيئ التجارب اللاحقة ، وتأمل ما كان يفتح الباب لإضافة ما يجب أن يكون .
معنى هذا أن الموضوعين اللذين يتناولهما هذا الجزء من الدراسة - برغم أهميتها الذاتية - أشبه بالمقدمات ، وأنه يفترض أن تمضي بعدهما قدما إلى مدى أبعد ، فتقدم تصورا محددا لنحو تعليمي يحاول أن يتلافى ما قد يكون هناك من سلبيات كشفت عنها هذه المقدمات ، نحو يهتم بالمنهج الذي يحكم المؤلف ، ويتم في ضونه تحديد المادة العلمية لكل مستوى من مستويات العملية التعليمية ، واختيار الأدوات اللازمة لتوصيل هذه المادة ، وهو ما أرجو أن يعني به الجزء الثاني من هذه الدراسة التي أمل أن تكمل بصدوره في وقت قريب .
ومن الحق أن أقرر أن بعض بحوث هذا الجزء الذي بين يدي القاري - قد تم منذ عهد بعيد ، وأن بعضه الآخر قد أنجزته منذ أيام معدودات ، ولعل هذا التطاول الزمني ترك عليها بصمته ، ولكني أمل ألا يكون قد تناول منهج الدراسة أو خطتها ، وهما في يقيني الأسس الجوهرية للعمل العلمي ، أما المنهج فلانه يتصل أوثق الاتصال بالمنهج الذي اقترحناه بديلا لمناهج البحث في النحو العربي منذ قرابة ثلاثين عاما ، ذلك الذي تناولنا فيه بالنقد الموضوعي المناهج التقليدية من ناحية والمنهج الوصفي من ناحية اخرى . ومازال كاتب هذه السطور مقتنعا بالحاجة إليه ، إذ إن الزمن قد أتاح لنا التأكد من صلاحيته في أعمال متعددة ومتجددة ، فضلا عما أكده عول . الوصفيين ، عن المنهج الوصفي من سلامة مقومات ، وأما الخطة فلان رسم خطة اي بحث علمي عمل مقلي موضوعي في المقام الأول ، سواء في إطارها العام أو في جزئياتها أو في علاقات هذه الجزئيات ، ولا أظنني لو أعدت تخطيط هذا العمل مرة أخرى أتجاوز ما فعلت من العناية بخطوات ثلاث : الدرس التاريخي ، والتحليل الموضوعي ، والتطبيق المنهجي ، ولا أظن القاري الذي ألف أعمالي السابقة يتصور أنني أنفي عن أعمالي الخطة وإنما - على العكس من ذلك أستعين به عليها .
كتاب تعليم النحو العربي عرض وتحليل pdf
تحميل الكتاب pdf
تعليقات
إرسال تعليق