القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإعراب الواضح pdf


كتاب الإعراب الواضح قواعد ومهارات ونصوص معربة pdf

كتاب الإعراب الواضح قواعد ومهارات ونصوص معربة pdf

تحميل كتاب الإعراب الواضح قواعد ومهارات ونصوص معربة pdf
 هذا كتاب ( الإعراب الواضح ) ، وهو يلقي أضواء على مهارة الإعراب ، أو ما يمكن تسميته فن الإعراب ؛ قصدت من وراء كتابته تقديم صورة للإعراب بشكل ميسر ازجيها للشداة والمتخصصين والمثقفين ، ملمعًا إلى مفاتيح الإعراب ، جامعًا فيه بين التيسير والعمق ، وخبرة طالت ستة عشر عاما متقلبا في هذا الفن ، أردت أن يكون مميزا في عرضه ، واضعًا ما استطعت وضعه من تيسيرلبعض القواعد ، ليسلس به عنان مشقة النحو ، ويحرك ماء نهر الصعوبة الآسن ، ومن ذلك أني اختصرت بعض النقاط لأضعها في كلمات تجمع شروطها بأن أنتخب الحرف الأول ممثلاً من كل كلمة ليكون جملة يتذكر بها الطالب الشروط أو القواعد ( وبذلك أقيم علاقات وأنشئها بين أشياء مجردة ) . ولم يفتني أن أضم إلى تلك القواعد فوائد ولطائف نحوية يفيد منها المتخصصون ، إذ إنها معروضة بشكل أعمق ، وبصورة أرسخ ، ثم أعقبت ذلك بلغويات جمعت ( متضادات ) وفروقا وأصواتا لا غنى لطالب العربية عنها . 
..........
لا أستطيع أن أخفي عن القارئ الكريم سعادتي وأنا أقدم هذا الكتاب « أضواء على فن الإعراب ، وهو باكورة عمل تلميذي النجيب الدكتور حمادة عبد الإله حامد . وهو لم يقدم على هذا العمل إلا بعد أن استكمل عُدته ، واستحصدت ملكاته فاستطاع أن يحلق بجناحين من العلم والخبرة ، أما جناح العلم فقد حققه بحصوله منذ أكثر من عام على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في تخصص النحو والصرف والعروض ، وهو الفرع الذي بدأ يؤتي ثمرته ، ويحقق غايته ، وأما جناح الخبرة فهو الذي تحقق بعمله في مجال التدريس ؛ إذ درس العربية بفروعها المختلفة سنوات متوالية بإخلاص وتجرد ، فوقف من خلال العلم والخبرة على عدد 

من المشكلات والصعوبات التي تعترض طريق متعلمي العربية ، وأدرك بحسه النافذ وعقله اللاقط أن الإعراب - وهو أظهر خصائص العربية - هو أهم ما يشغل طلاب العربية ومتعلميها ، فقدم لهم في محبة وتعاطف هذا الكتاب الذي بين أيدينا .
 والإعراب لا يتحقق إلا بالعقد والتركيب ، ولا يكون في الكلمات مفردة بعيدة عن النسق في جملة ، ولذلك فهو يُحكم نسيج الجملة   المتشابكة من حيث علاقات الإسناد ، والتعليق ، والتبعية ، والمطابقة والترتيب ، وكل ما يحكم بناء الجملة بحيث تؤدي معنى مفيدا يحسن السكوت عليه ، ومن هنا كان الإمساك بتلابيب الإعراب في الجملة إمساكا بالجملة وإتقادًا لها في حقيقة الأمر . قد أتوقف مع الدكتور حمادة في مقدمته حيث ذكر أن الإعراب فن ، وهي عبارة شاعت عند بعض من تناولوا هذا الجانب ، ولعلها موروثة أيضا من بعض القدماء ، ولكني أتساءل : هل الإعراب بالمعنى الذي شرحته به آنفا فنّ أو علم ؟
 إن الفن مرتبط بالخيال والإبداع ، لكن العلم مرتبط بالقواعد والضبط ، ولعل استخدام عبارة « فن » هنا فيها ضرب من التسامح والتخفف ، ولعل هذا يغرى بالإقبال على هذا العلم وينفى عنه الخوف منه . إن اللغة العربية في السنوات الأخيرة تتعرض لضروب مختلفة من إهمال بنيها لها ، وعدم اكتراثهم بها ، لا يقبلون عليها ، ولا يلتفتون إليها ، ويؤثرون غيرها عليها في التعليم وفي الاستعمال . ولا شك أن اللغة العربية في حاجة إلى كل جهد مخلص من محبيها والساهرين على خدمتها ، ولا شك أن كل جهد مهما كان قدره مفيد مقبول ؛ لأنه سوف يؤدي إلى الغاية المرجوة ، والنتيجة المأمولة .
 وإني لآمل أن يكون هذا الكتاب الذي بين أيدينا واحد من هذه الأعمال المخلصة التي قدمها صاحبها بحب وإيمان بهذه اللغة الشريفة التي كرمها الله سبحانه وتعالى بان جعلها لغة كتابه الكريم . وإني لعلى ثقة أن الدكتور حمادة سوف يواصل هذا الجهد المبارك ، وهذا الكتاب خطوة سوف تتلوها خطوات - إن شاء الله - وهي خطوات رائدها الإخلاص ، ودافعها الإيمان بالهدف النبيل 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات