المناهج الحديثة وطرائق التدريس
تحميل كتاب المناهج الحديثة وطرائق التدريس Pdfد. محسن علي عطية.PDF
ويعد
فإن التريية صناعة الإنسان ، وأداة إعداده لمتطلبات الزمان فحيثما حسنت وجادت أدواتها حسن الممنوع وجاد المنتج وصار النجاح حليفة في كل مجال وأوان . والمناهج أداة التربية في صناعة الأفراد وإعدادهم وتنميتهم في المعارف والمهارات والوجدان عليها تقع مهمة البناء المعرفي والاجتماعي والقيمي والجسمي لأبناء المستقبل . ولما كانت مهمة التربية إعداد الأفراد للحياة والحياة لا تعرف الركود والثبات فلا بد من ارتقاء المناهج بوصفها وسيلة التربية في تحقيق مهمنها إلى مستوى التطور والتعقيد الذي يحصل في مجالات الحياة كافة .
وتأسيساً على ذلك تطور مفهوم التربية ومفهوم المناهج التربوية ولم يعد مقبولاً من المنهج التربوي أن يبقى متمحورة حول . المادة الدراسية وشحن الأذهان بها بوصفها غاية بحد ذاتها إنما أصبح مطلوباً من المنهج أن يستجيب لمتغيرات الحياة ومتطلبات تأهيل الأفراد لقيادة الحياة والسيطرة على متغيراتها ومستحدثاتها وعلى هذا الأساس ظهرت الكثير من التصميمات للمناهج التربوية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة والفلسفات التربوية التي تستند إليها هذه الاتجاهات .
ولما كان المعلم أو المدرس هو العنصر الفاعل في عملية تنفيذ المنهج فلا بد من أن يكون على بينة من حركة التطور في المناهج التعليمية والتصميمات الحديثة لها وخصائصها وعناصرها لكي يكون قادراً على التعامل معها ووضع الخطط الفاعلة التنفيذها في الواقع العملي التطبيقي .
لذلك مست الحاجة إلى أن تكون مادة المناهج جزءاً مهماً في برنامج إعداد المدرسين في كليات التربية والمعلمين ، ولما كانت طرائق التدريس تشكل عنصراً من عناصر المنهج ولها الدور الرئيس في تنفيذه اصبحت دراستها مكملة لدراسة المنهج وملازمة له وعلى هذا الأساس كانت مادة المناهج وطرائق التدريس من المواد الأساسية في برامج إعداد المعلمين والمدرسين وانطلاقاً من هذه الحقيقة رأي المؤلف أن يضع بين أيدي المدرسين والمعلمين وطلبة كليات التربية والمعلمين ما يمكن أن يفيدهم في الإلمام بمفهوم المنهج ونظرياته ، وأسس بنائه ، وعملياته ، وطرائق تدريسه مشدداً على المفهوم الحديث للمنهج وتصميمانه والأسس التي يقوم عليها فجعل كتابة في أحد عشر فصلاً هي :
تعليقات
إرسال تعليق