القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الموجه الفني لمدرس اللغة العربية pdf



كتاب الموجه الفني لمدرس اللغة العربية  pdf

تحميل كتاب الموجه الفني لمدرس اللغة العربية  pdf
 يتقدم  الموجه الفني  بطبعته الرابعة  إلى جميع المشتغلين بتعليم اللغة العربية : مفتشين ومدرسين ، وطلابا في الكليات والمعاهد التربوية ، مزهوا بما أولوه من ثقة وتقدير ، شاكراً لهم ما تفضلوا به من إقبال وتشجيع ، معتزا بهذه المكانة التى رشحوه لها ، ورفعوه إليها ، بعد التجريب والتطبيق في ميدان التعليم .
 ولقد كشفت هذه الخطوات التي خطاها الكتاب في سنواته الأولى أن على الشفاه بعض الأسئلة الاستيضاحية ، اقتضاها صدق الإيمان بنظريات الكتاب وآرائه ، والرضية المخلصة في تطبيقها  دون حيرة أو ضيق بما يكابده المدرسون في الميدان التعليمي  من تضارب التوجيهات الفنية حيناً  ومن قصور الكتب المدرسية  أو اضطرابها  حيناً آخر .  فدفعني ذلك إلى أن أعود بالنظر في بعض المسائل ؛ لعرض تجربة ، أو تجلية موقف أو استيفاء بحث  أو دراسة مشكلة ، وقد رأيت - مستنيرة بآراء بعض المفتشين والمدرسين ، الذين تعدد لقائي بهم في ندوات أو محاضرات - أن هناك - مثلا - بعض الصعوبات في الملاعية بين ما اتجه إليه الكتاب في تدريس القواعد النحوية ، وما جرت عليه الكتب المقررة من نظام في التأليف ؛ فأدخلت على هذا الموضوع إضافة تذلل هذه الصعوبة ، وترسم الاتجاه السديد ، الذي ينبغي أن نسلكه في التدريس والتأليف . 

 كما آنست من غيرة ولاة الأمور ، ورغبة الرأي العام ، وحرص رجال التعليم ، انجاهاً مخلصاً صادقاً إلى النهضة بالتربية الدينية ، وتمكينها من تأدية رسالتها الحقة ، في تنشئة شبابنا تنشئة سليمة حازمة ، تعصمهم من النزوات الجامحة ، وتحصنهم من التيارات الفاسدة الوافدة ، وتعدهم إعداداً قويما للاضطلاع بواجبهم في المستقبل ، شباباً قويا ، مؤمناً بربه ووطنه ونفسه ، فشاركت - بجهد المقل - في معالجة هذا الاتجاه الحميد  بعرض فصل برميم الصورة المماثلة في التربية الدينية ، ويحدد ما ينقصها ، ويشير بما ينبغي أن يدخل عليها من تهذيب وإضافة ، لتستكمل مقومات النجاح والسداد . وقد عشت لى - كللك - بعض ملاحظات في مواطن أخرى من الكتاب ، وجدت من الخير أن أعود إليها بالتهذيب والتنقيح والإضافة . 
ولعل أهم ما يدعوني الآن إلى الاطمئنان والاستبشار أن استجاب كثير من زملائي المفتشين والمدرسين إلى ما دعوتهم إليه في مقدمة الطبعة الأولى ، فاحتفلوا بآراء الكتاب ونظرياته ، وعنوا بدراستها ومناقشتها في حلقات وندوات ، ووضعوها في الميدان العملى موضع التجريب والاختبار ، ثم تحدثوا معي ، وكتبوا إلى " بملاحظاتهم ونتائج تجاربهم ، وأعتقد أننا جميعاً قد كسبنا بهذا النشاط كثيراً من الثقة بأنفسنا ، والإيمان بعملنا ، واحرزنا كثيراً من الخبرة ومقومات النمو المهني الذي يعتمد على أمثال هذا التجريب في سعة وحرية ، ما زلت أطمع في أن يتابع الزملاء تجاربهم في إخلاص ونشاط ، وألا يضنوا بجهدم ووقهم على هذه الناحية العملية الأساسية ، فلا شك أن الطريقة السديدة في التدريس كفيلة بحل كثير من مشكلات المنهج والكتاب والتلميذ ؛ ومن ثم تكون من أهم العوامل في نجاح العملية التعليمية . هذا وقد أضفت إلى الكتاب في هذه الطبعة بضع فقرات في بابي القراءة والتعبير وفي مواضع أخرى ؛ لزيادة الفائدة . 
وأرجو أن يكون هذا الجهد خطوة في سبيل ما ننشد من كمال . والكمال لله وحده ، وبه التوفيق . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات