كتاب الموجه الفني لمدرس اللغة العربية pdf
تحميل كتاب الموجه الفني لمدرس اللغة العربية pdf
يتقدم الموجه الفني بطبعته الرابعة إلى جميع المشتغلين بتعليم اللغة العربية : مفتشين ومدرسين ، وطلابا في الكليات والمعاهد التربوية ، مزهوا بما أولوه من ثقة وتقدير ، شاكراً لهم ما تفضلوا به من إقبال وتشجيع ، معتزا بهذه المكانة التى رشحوه لها ، ورفعوه إليها ، بعد التجريب والتطبيق في ميدان التعليم .
ولقد كشفت هذه الخطوات التي خطاها الكتاب في سنواته الأولى أن على الشفاه بعض الأسئلة الاستيضاحية ، اقتضاها صدق الإيمان بنظريات الكتاب وآرائه ، والرضية المخلصة في تطبيقها دون حيرة أو ضيق بما يكابده المدرسون في الميدان التعليمي من تضارب التوجيهات الفنية حيناً ومن قصور الكتب المدرسية أو اضطرابها حيناً آخر . فدفعني ذلك إلى أن أعود بالنظر في بعض المسائل ؛ لعرض تجربة ، أو تجلية موقف أو استيفاء بحث أو دراسة مشكلة ، وقد رأيت - مستنيرة بآراء بعض المفتشين والمدرسين ، الذين تعدد لقائي بهم في ندوات أو محاضرات - أن هناك - مثلا - بعض الصعوبات في الملاعية بين ما اتجه إليه الكتاب في تدريس القواعد النحوية ، وما جرت عليه الكتب المقررة من نظام في التأليف ؛ فأدخلت على هذا الموضوع إضافة تذلل هذه الصعوبة ، وترسم الاتجاه السديد ، الذي ينبغي أن نسلكه في التدريس والتأليف .
↚
كما آنست من غيرة ولاة الأمور ، ورغبة الرأي العام ، وحرص رجال التعليم ، انجاهاً مخلصاً صادقاً إلى النهضة بالتربية الدينية ، وتمكينها من تأدية رسالتها الحقة ، في تنشئة شبابنا تنشئة سليمة حازمة ، تعصمهم من النزوات الجامحة ، وتحصنهم من التيارات الفاسدة الوافدة ، وتعدهم إعداداً قويما للاضطلاع بواجبهم في المستقبل ، شباباً قويا ، مؤمناً بربه ووطنه ونفسه ، فشاركت - بجهد المقل - في معالجة هذا الاتجاه الحميد بعرض فصل برميم الصورة المماثلة في التربية الدينية ، ويحدد ما ينقصها ، ويشير بما ينبغي أن يدخل عليها من تهذيب وإضافة ، لتستكمل مقومات النجاح والسداد . وقد عشت لى - كللك - بعض ملاحظات في مواطن أخرى من الكتاب ، وجدت من الخير أن أعود إليها بالتهذيب والتنقيح والإضافة .
ولعل أهم ما يدعوني الآن إلى الاطمئنان والاستبشار أن استجاب كثير من زملائي المفتشين والمدرسين إلى ما دعوتهم إليه في مقدمة الطبعة الأولى ، فاحتفلوا بآراء الكتاب ونظرياته ، وعنوا بدراستها ومناقشتها في حلقات وندوات ، ووضعوها في الميدان العملى موضع التجريب والاختبار ، ثم تحدثوا معي ، وكتبوا إلى " بملاحظاتهم ونتائج تجاربهم ، وأعتقد أننا جميعاً قد كسبنا بهذا النشاط كثيراً من الثقة بأنفسنا ، والإيمان بعملنا ، واحرزنا كثيراً من الخبرة ومقومات النمو المهني الذي يعتمد على أمثال هذا التجريب في سعة وحرية ، ما زلت أطمع في أن يتابع الزملاء تجاربهم في إخلاص ونشاط ، وألا يضنوا بجهدم ووقهم على هذه الناحية العملية الأساسية ، فلا شك أن الطريقة السديدة في التدريس كفيلة بحل كثير من مشكلات المنهج والكتاب والتلميذ ؛ ومن ثم تكون من أهم العوامل في نجاح العملية التعليمية . هذا وقد أضفت إلى الكتاب في هذه الطبعة بضع فقرات في بابي القراءة والتعبير وفي مواضع أخرى ؛ لزيادة الفائدة .
وأرجو أن يكون هذا الجهد خطوة في سبيل ما ننشد من كمال . والكمال لله وحده ، وبه التوفيق .
تحميل pdf
تعليقات
إرسال تعليق