القائمة الرئيسية

الصفحات

الانسجام النصي في التعبير الكتابي دراسة في اللسانيات النصية pdf


الانسجام النصي في التعبير الكتابي دراسة في اللسانيات النصية pdf

الانسجام النصي في التعبير الكتابي دراسة في اللسانيات النصية pdf
الانسجام النصي في التعبير الكتابي دراسة في اللسانيات النصية pdf
طالعنا في السنوات الأخيرة الإصلاح التربوي بمناهج جديدة في تعليم اللغة العربية منظور إليها على أنها كل متكامل ، وهذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة في النشاط اللغوي الشفوي و الكتابي والقرائي ، وتتبنى هذه المناهج المقاربة النصية . وهي عبارة عن خطة عملية غايتها دراسة فروع اللغة من جانبها النصي باعتبار النص وحدة كبرى تظهر فيها مختلف المستويات اللغوية البنائية و الفكرية والأدبية والاجتماعية ، ومن الكفاءات المستهدفة من المنهاج القدرة على التعبير الكتابي . 
والتعبير الكتابي نشاط مدرسي تعليمي يمارسه التلميذ ويوظف فيه مختلف المعارف والمهارات المكتسبة أثناء مشواره الدراسي . ومن ثم فهو نشاط إنتاجي ، ومن شروط المقاربة النصية أن يتوفر في ما ينتجه التلميذ من كتابة أهم شروط النص وهو الانسجام . وحتى يكون النص منسجماً يشترط علماء اللغة النصيين أن يعتمد النص على خطية المعطيات أي توالي الجمل التي تربطها علاقات ، حيث تربط السابقة باللاحقة وهذا ما يوصلنا الى مفهوم الاستمرارية ، أي أن ضمان الاستمرار يتطلب وجود عنصر بربط لاحق سابق . وهذا الربط يكون إما بتكرار بعض الوحدات وإما بالاستبدال أو بالاحالة ا وكذلك التدرج في طرح المعلومات وذلك بتوظيف تقنية التوسع عن طريق تراكيب متنوعة و خاضعا للترابط المنطقي بين الأفكار السينية و النتيجة و التضاد  وعدم التناقض في طرح الأفكار ، وأن يحقق النص المقبولية لدى المرسل إليه وذلك بتقديم معلومات معروفة في عالم القارئ حتى يحقق التواصل ، واعتاد المرسل القوانين نفسها التي يعتمدها المرسل إليه وفق نظام اللغة نفسه ، وهنا يشترط معرفة قواعد اللغة من نحو وصرف . 
ومن العوامل المحققة للانسجام معرفة أنماط النصوص وذلك حتى يتمكن المتعلم من إنتاج نصوص على منوالها . 
وفي هذا الشأن نقول إن الإنتاج الكتابي في السنة الرابعة من التعليم المتوسط نشاط تربوي تعليمي يسعى إلى تدريب المتعلم على تقنيات الإنتاج الكتابي وكيفية اختيار الأسلوب المناسب للموضوع المطروق وكذا الصياغة النهائية لعناصره وفق هيكل منتظم ( مقدمة ، عرض ، خاتمة ) وفي قالب يصب فيه أفكاره . 
ولقد جاءت هذه الدراسة للمساهمة في دعم العملية التعليمية بنتائج ميدانية من شأنها إعطاء صورة واضحة عن الواقع ، مما يساهم في اكتشاف نقاط القوة ودعمها وكذا معرفة نقاط الضعف والثغرات و تجاوزها وتوجيهها لمصلحة المتعلم . 
واستجابة لهذه الدوافع بدأنا البحث في الموضوع ، واتخذت مدونة له تمثلت في إنشاءات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط في النظام التربوي الجزائري بحكم أنهم على أبواب نهاية مرحلة و يفترض أنهم تلقوا تكوينا يضمن لهم إنتاج نصوص ملائمة ، و كذلك شاولة عرض ما جاء في الوثيقة المرافقة و المنهاج ودليل الأستاذ ، مع وضع استبيان شاولين فيه معرفة الواقع التعليمي للانسجام النصي و تتجاذب العملية التعليمية أطراف ثلاثة ، المتعلم و المعلم والمادة المراد  تعلمها ، أو النشاط المراد تعلمه وفق مبدأ المقاربة النصية التي تجعل من الانسجام شرطا في نشاط التعبير الكتابي ، ومن ثم يمكن أن نطرح التساؤلات التالية : 
كيف يستطيع الأستاذ وضع يد التلميذ على جوانب الانسجام في النصوص التي يطلع عليها ؟ 
ما مدى انسجام تدريس نشاط التعبير الكتابي كما هو مطروح في المنهاج مع شروط المقاربة التصية عامة ومع مبدأ الانسجام على وجه الخصوص ؟ -
 ما مدى قدرة تلميذ المرحلة المتوسطة على تجسيد فكرة الانسجام النّصي في نشاط التعبير الكتابي ؟ 
وهل بإمكان كل تلميذ في هذه المرحلة استثمار مكتسباته المعرفية و اللغوية في مجال إنتاج نصوص يتوفر فيها الانسجام ؟ 
 وهل تبسط الوثيقة المرافقة و المنهاج قواعد الانسجام ، وهل تمد الأستاذ بالأدوات اللازمة التي سيوظفها في العملية التعليمية ؟
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات