القائمة الرئيسية

الصفحات

ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية pdf


ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية: المظاهر  الأسباب و العلاج pdf


ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية: المظاهر  الأسباب و العلاج pdf

ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية: المظاهر  الأسباب و العلاج pdf
إن اللغة هي مفتاح العلم و أساسه المتين الذي لا يتم بناء المعرفة و العلم إلا به قال الله تعالى ( وَمَا أرسلنا من رسول إلا بِلِسَانِ قومه ليبين ) فكما أن علوم الشريعة لا تصل إلا بلغة فكذلك العلوم الدنيوية لا مكن أن يتلقاها اللاحق عن السابق إلا بلغة سليمة و الإشارة في هذه الآية واضحة عن أهمية اللسان ( اللغة ) في العلم و البيان . ومما لا شك فيه أن أي لسان أو لغة لابد لها من مقومات وجود ، و التي من خلالها مكن لنا أن نقيس مدى قوة أي شخص في استخدام هذه اللغة . و إليك أبرز مقوماتها وهي : 
1 - القراءة 
۲ - الكتابة
 ۳ - الإدراك و الفهم 
 لذا نجد أن الله عز وجل أخبرنا عن هذه الثلاثة الأصول المهمة في أي لغة فقال سبحانه وتعالى ( اقرأ باسم تلك الذِي خَلَق ( ۱ ) خلق الإنسان من علق ( ۲ ) اقرأ وَرَبك الأكرم ( ۳ ) الذي علم بالقلم ( 4 ) عَلَّمَ الإنسان ما لم يَعْلَمْ ( 5 ) ) فكلمة اقرأ تشير إلى مقوّم القراءة ، والقلم يشير إلى الكتابة ، والعلم بشير إلى الفهم والإدراك . 
ومن هنا ا فإن إي خلل في قيام هذه الثلاثة بوظيفتها يعني بالتأكيد وجود خلل في اللغة التي هي أساس العلوم ، مما يعكس نفسه سلباً على تطور الأمم والشعوب ورقيها . ا ولغتنا العربية - وهي أعظم لغة - تدخل تحت هذا النطاق العام و الهام ، لذا نرى أن من أعلم الأسباب في تدني مستوي الرقي والتطور العلمي في وطننا كان نتيجة طبيعية لتدني وضعف اللغة في مخرجات التعليم ؛ وذلك لأن مواد التعليم في مدارسنا تدرس باللغة العربية ، فكان لضعف اللغة عناء الدارسين أثر عميق في أثر التحصيل العلمي في كافة العلوم . 

ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية: المظاهر  الأسباب و العلاج pdf

و قد زادت أهمية اللغة العربية بالنسبة للأفراد و الشعوب عندما دخلت حياتهم الحاسبات الالكترونية و انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت . فعندها كان لا بد من الاهتمام باللغة العربية ليتمكن الفرد من استيعاب كل المتغيرات العلمية التي يواجهها المجتمع ، و القيام بدوره بنجاح في حدود قا . راته و إمكاناته وفي ظل تعقيدات الحياة و تعدد العوامل التي تتدخل في العملية التربوية و التعليمية فإننا نجد عددا كبيراً من المعيقات التي تعيق الطالب للوصول إلى غايته المطلوبة وهي ما سميناها ( مظاهر الضعف في اللغة العربية ) لذلك فان الحاجة إلى التعرف على طبيعة المخرجات المنبثقة من العملية التربوية و التعليمية في المدارس أمر في غاية الأهمية  حيث يعتبر الطالب من أهم مخرجات العملية التربوية والتعليمية ، و يمكن القول أنه ما من صف من الصفوف الدراسية إلا و يوجد به فتنان من الطلاب ، الفئة الأولى : الأطفال العاديون و الثانية : الأطفال غير العاديين . 
طاهر ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية وتتضمن هاتان المجموعتان :
أولا : الأطفال الذين يتميزون بتحصيل مرتفع .
 و ثانيا : الأطفال الذين يتميزون بتحصيل مندن ، و يطلق عليهم الأطفال المتأخرين دراسيا ، و يمكن تصنيف الأطفال المتأخرين دراسيا إلى فئتين و هيا أطفال لديهم موهية عقلية محددة وهم قلة حداً و أطفال يتصفون هبوط في التحميل الأسباب غير عقلية . وتعد مشكلة الضعف الدراسي من أهم الموضوعات التربوية النفسية التي تشغل بال المربين . 
فهي من المشكلات التي تعيق المدرسة في أداء رسالتها على أكمل وجه ، و لها آثار خطيرة على الطلاب فقد تدفعهم إلى المعاناة و الفشل والشعور بالخيبة و تعرضهم إلى سوء التكيف الشخصي و الاجتماعي ، بالإضافة إلى مخاطر كبيرة على النظام التعليمي ، حيث تعمل على هدر الجهود لأن المتأخرين دراسيا يرسبون عدة سنوات و يتوقع تسربهم خارج المدرسة و يعد هذا مصدر خسارة للنظام التربوي .
ظاهرة ضعف اللغة العربية عند طلاب المرحلة الأساسية: المظاهر  الأسباب و العلاج pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات