القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المدارس النحوية pdf



تحميل كتاب المدارس النحوية pdf

 

كتاب المدارس النحوية pdf

تحميل كتاب المدارس النحوية pdf
حين أعارتتى جامعة القاهرة في العام الدراسي ۱۹۹۰ – ۱۹۹۹ لشقيقتها الجامعة الأردنية حاضرت طلاب قسم اللغة العربية بها في تاريخ المدارس النحوية . ولما رجعت إلى المكتبة العربية الحديثة لم أجد فيها كتابا يُغني في هذا الموضوع غناء محموداً ، وقد مضيت أحاضر الطلاب فيه محاولا - بقدر جهدي - أن أبلغ حاجتهم بترتيب مقدماته وتوفير الأسباب المعينة على صحة نتائجه ، حتى استقامت على هذه الصورة لمدارسنا النحوية على مر التاريخ . ولعل هذه أول مرة تبحث فيها المدارس النحوية بحثا جامعاً ، وهو بحث برسم في إجمال الجهود الخصبة لكل مدرسة وكل شخصية نابهة فيها . وكان طبيعيا أن أبدأ بالمدرسة البصرية ، لأنها هي التي وضعت أصول نحونا وقواعده ومكت له من هذه الحياة المتصلة التي لا يزال يحياها إلى اليوم ، وكل مدرسة سواها فإنما هي فرع لها وثمرة تالية من ثمارها . وقد تقدمت البحث فيها بتصحيح خطأ شاع وذاع قديما وحديثا ، وهو ما ينسب إلى أبي الأسود الدؤلى وتلاميذه من وضع بعض مبادى النحو : وهي إنما بدأت توضع مع الجيل التالى عند ابن أبي إسحق الحضري . 
وأوضحت الأسباب التي جعلت عمل البصرة أدق وأعمق من عقل الكوفة وأكثر استعداداً لتسجيل ظواهر النحو العربي ووضع قواعده وقوانينه .
 وقد ذهبت إلى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو المؤسس الحقيقي لمدرسة البصرة النحوية والعلم النحو العربي بمعناه الدقيق ، وصورت في تضاعيف ذلك إقامته لصرح النحو بكل ما يتصل به من نظرية العوامل والمعمولات وبكل مايسنده من سماع وتعليل وقياس سديد ، مع بيان ما امتاز به من علم بأسرار العربية وتذوق لخصائصها التركيبية . وخلفه على تراثه تلميذه سيبويه الذي تمثل آراءه االنحوية تمثلا غريبا رائعا ، نافذاً منها إلى ما لا يكاد يحصى من الآراء ، فإذا هو يسوي من ذلك « الكتاب ، آبته الكبرى ، وقد بلغ من إعجاب الأسلاف به أن سموه « قرآن النحو ، وكأنما أحسوا فيه ضربا من الإعجاز . لا لتسجيله فيه أصول النحو وقواعده تسجيلا تاما فحسب ، بل أيضاً لأنه لم يكد يترك ظاهرة من ظواهر التعبير العربي إلا أتقنها فقها وعلما وتحليلا . وحمل الكتاب ، عن سيبويه تلميذه الأخفش الأوسط ، وأقرأه تلاميذ بصريين في مقدمتهم المازني وتلاميذ كوفيين في مقدمتهم الكسائي ، وكان لهجا بالاعتراض على سيبويه والخليل ، مما جعله ينفذ إلى كثير من الآراء ، وخاصة أنه كان يفسح للغات الشاذة ، وهو بذلك يعد الإمام الحقيقي للكسائي وغيره من أئمة المدرسة الكوفية .

تحميل كتاب المدارس النحوية pdf
وكان يعني بالدفاع عن القراءات المشتملة على بعض الشذوذ والاحتجاج لها بأشعار العرب الفصحاء . وقد بينت في مواطن أخرى أن الفراء إمام المدرسة الكوفية بعد الكسائي هو أول من تعرض للقراءات الشاذة بالإنكار العنيف ، وتابعه في ذلك المازني وتلميذه المبرد آخر أئمة المدرسة البصرية النابهين . وأخذت أبحث في نشاط المدرسة الكوفية ، ولاحظت أنه بدأ متأخراً عند الكسائي ، وقد استطاع هو وتلميذه الفتراء أن يستحدثا في الكوفة مدرسة نحوية انستقل بطوابع خاصة من حيث الاتساع في الرواية ، ومن حيث بسط القياس وقبضه ، ومن حيث وضع بعض المصطلحات الجديدة ، ومن حيث رسم العوامل  والمعمولات . وتوسع القراء خاصة في تخطئة بعض العرب وإنكار بعض القراءات الشاذة ، وكان ينفذ أحيانا إلى أحكام لا تسندها الشواهد والأمثلة ، وهو بعد بحق إمام الكوفيين ، فثعلب وغير ثعلب إنما كانوا شارحين لآرائه ومفسرين . ومضيت أبحث في المدرسة البغدادية وكانت قد ترامت عليهاظلال خدع كثيرة وخاصة أن علميها الذين : أبا على الفارسي وابن جني كثيراً ما يكنبان عن البصريين في مصنفاتهما باسم أصحابنا ، مما جعل كثرة المعاصرين تظن أنهما بصريان حقا ، وهما إنما يصوران بذلك نزوعهما الشديد تلقاء البصريين  أما بعد ذلك فإنهما ينهجان النهج القويم للمدرسة البغدادية القائم على الانتخاب ان آراء المدرستين البصرية والكوفية ، مع فتح الأبواب للاجتهاد والخلوص إلى الآراء المبتكرة . وقد تداول هذه المدرسة جيلان : جيل أول كانت تغلب عليه النزعة الكوفية ، وهو الذي يدور في كتابات ابن جني باسم البغداديين ، من أمثال ابن كيسان ، ثم جيل ثان خلف هذا الجيل كانت تغلب عليه النزعة البصرية على نحو ما يلقانا عند الزجاجي ثم أبي على الفارسي وابن جني مؤصل علم التصريف وواضع قوانينه الكلية . 
تحميل PDF
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات