القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المدارس والأنواع الأدبية pdf


كتاب المدارس والأنواع الأدبية pdf

كتاب المدارس والأنواع الأدبية pdf
تحميل كتاب المدارس والأنواع الأدبية pdf
إذا أردنا تلمس تحديد الأدب في نتاج القدماء نرى تحديدات عديدة تزيد على المئة منها قولهم : 
الأدب تعلم رياضة النفس ومحاسن الأخلاق - الأدب يقع على رياضة محمودة يتخرج بها الانسان في فضيلة من الفضائل - هو استعال ما يحمد قولا وفعلا والاخذ او الوقوف عند المستحسنات . ـ الادب هو أدب النفس والدرس . لاشك في أن الأدب عند قدماء العرب انما كان السنة التي سنها الأوائل فصارت مسلكا بعدهم اعنى القواعد القديمة الواجب على الانسان اتباعها وما ان ركن التربية والتثقيف عندهم يعلم سنة الأوائل اطلقوا الأدب والأديب والتأديب على حسن الشيم وتهذيب الأخلاق . ثم نجد في القرن الثالث الهجري من يحمل مدلول الأدب بمعنييه الاثنين الأساسيين : المعنى الخلقي والثقافي . لقد ألف ابن قتيبة كتابا سماه : ادب الكاتب جمع فيه ما لا غنى عنه لكل كاتب ماهر . وصنف اابو الفتح المعروف بكشاجم ( + ۰ ۳۰ ه ) كتابا سماه ( ادب النديم ) وهو مجموعة روايات . ثم وضعت كتب اخرى تضمنت نصائح مفيدة في السياسة وادب القضاة . 
كما اتسع مدلول لفظ الأدب مع تطور الحياة الاجتماعية والسياسية ؟
 وما المدى الذي بلغه ابان الحضارة العربية ؟

 ان الترف الذي عم المجتمع العظامي في الحواضر وبغداد بنوع خاص وما رافقه من انماط جديدة في الحياة وظهور جماعات من القصاصين والمغنين اتموا على اصحاب الثروات نعيمهم كل ذلك من البواعث التي دعت إلى توسيع دائرة اللفظة . لقد اصبح الادباء زينة للمجتمعات . من اطلع على كتاب الأغاني لأبي فرج الأصبهاني ومروج الذهب للمسعودي وما شاكلها من الكتب او تصفح بعض الدوادوين عرف الناس في المجالسة والمنادمة على الشراب ايام هارون الرشيد والامين والمأمون وتبين المدى الذي بلغته الأناقة انذاك وان التربية في بعض الطبقات هي الدقة في المعاني والظرف في الملبس وفي كتاب الموشى للوشاء ( + ۳۲۰ هـ ) وصف مطول للظرفاء في زيهم وشرابهم وطعامهم . وخلاصة القول أن المراد بالادب عند عدد من طبقات الناس منذ بداية القرن الثالث كان اظهار الاخلاق الحميدة والاناقة والفصاحة وعذوبة الكلام ثم حفظ الابيات مع اخذ شيء بكل علم لتوشية الحديث به وهذا هو المدلول الذي يتراءى من خلال العقد الفريد . 
 من هذا المعنى العام تفرع معنيان تبعا لانواع المتظرفين : ـ فان الذين مالوا إلى ما يلذ العقول رأوا غاية الظرف في حضور المجالس والمقامات والتحدث بالملح والنوادر والاخبار وتذاكر القصص والشعر . فقد قيل ان الاديب يأخذ من كل شيء حسن . واول من نهج هذا المنهج وانشأ فيه مدرسة وصار نموذجا لمن لحق به هو ملاحظ . فانه في مؤلفاته يجمع بين المنثور والمنظوم والنوادر والفكاهات من غير ترتيب مخافة من ملل القارىء . 
 وهناك قوم فضلوا صناعة الشعر ودقائق اللغة على سائر اجناس الظرف واصطلحوا بلفظ الادب على من يحسن العربية ويتعاطى النظم والنثر . جاء في كتاب الكامل للمبرد : هذا كتاب ألفناه يجمع ضروبا من الأدب من مثل سائر وموعظة بالغة واختيار من خطبة ورسالة بليغة . وهكذا أن كتب الأدب في جميع المصنفات نثرا وشعرا : يقول ياقوت الحموي : أن الأدباء هم الذين يعنون بالنظم والنشر لا غير . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات