القائمة الرئيسية

الصفحات

أعمال ندوة مكونات النص الأدبي، لمجموعة باحثين


أعمال ندوة مكونات النص الأدبي، لمجموعة باحثين pdf

أعمال ندوة مكونات النص الأدبي، لمجموعة باحثين
أعمال ندوة مكونات النص الأدبي، لمجموعة باحثين pdf 
مكونات النص الأدبي موضوع يتسم بما في الحياة الأدبية والفنية من الخلود والاستمرار ، ولذلك فهو يتجدد بتجدد الثقافة والحضارة والتاريخ موضوع يصل بين القديم والحديث . وقد نظر إليه القدماء وفق مفاهيمهم وتصوراتهم من خلال مباحث النقد والبلاغة . وينظر إليه المعاصرون بمفاهيم إجرائية وتصورات جديدة تستمد خلفيتها من علوم الإنسان والمجتمع واللغة والثقافة ، وهي علوم لها قيمتها الحديثة والمعاصرة . ولكن رغم ذلك يبقى الأدب مجالا خصبا ومتجددا يحتاج في كل عصر إلى بحث جديد ينم عما وصلت إليه اللحظة التاريخية في ذلك العصر من أفكار ومناهج . ويبقى الأدب رغم هذه الأفكار والمناهج بؤرة الإبداع الفني الذي يتجاوز حدود الدراسة العلمية . إلا أنه لابد من الاعتراف بجدوى الدراسة العلمية وأهميتها في إبراز مكونات النص الأدبي من وجهات نظر متعددة تشكل موضوع العلوم الإنسانية والمباحث النقدية . حيث يسهل ضبط هذه المكونات وتصنيفها إلى اللبنات الأساسية والعناصر الفعالة في تشكيل النص الأدبي . 
ولذلك فإن موضوع مكونات النص الأدبي يمكن اعتباره همزة وصل بين مختلف الاختصاصات الأدبية ومختلف العلوم الإنسانية . وإذن فهو محطة فكرية وفنية تسمح لمختلف الأساتذة الباحثين أن يلتقوا في ندوة مشتركة يتبادلون فيها الرأي والمناقشة من خلال وجهات نظر متعددة ومحاور متشعبة . إن العروض التي قدمت في ندوة « مكونات النص الأدبي » - والتي توجد بين دفتي هذا الكتاب - تتراوح بين البحث النظري العام في الأدب ومفهومه وبين استكشاف المكونات الجزئية للنص الأدبي كالموسيقى أو الصورة أو اللغة . . . وبين التحليلات التطبيقية للنصوص .

 وشعبة اللغة العربية - إذ تقدم أعمال هذه الندوة إلى القراء الكرام - تأبى إلا أن تشكر من جديد كافة الأساتذة الباحثين الذين أغنوا هذه الندوة بعروضهم القيمة ومناقشاتهم الجادة ، وكذلك كل الذين عملوا على إنجاح الندوة بالإسهام المادي والدعم المعنوي . كما تشكر الشعبة الأساتذة الذين أسهموا في إخراج هذا الكتاب بالإشراف والتصحيح ، وتشكر إدارة كلية الآداب - عين الشق على قيامها بإنجاز طبع هذا الكتاب ودفعه إلى القراء في الوقت الذي تقيم فيه الشعبة ندوتها الجديدة في موضوع « الأدب القديم . أية قراءة ؟ » . وذلك أيام 12 / 13 / 14 فبراير 1993 م ، والتي يحضر أعمالها عدد من الأساتذة الباحثين من المغرب ومن دول عربية أخرى . نأمل أن تصل أعمالها إلى القراء فور انتهائها .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق