القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصا pdf


تحميل كتاب نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصا pdf

كتاب نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصا pdf
تحميل كتاب نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصا pdf
 قويَ الشعور ، في السنوات الأخيرة ، عند روّاد البحث اللساني ، بضرورة تجاوز حدود الجملة في درس قواعد الكلام إلى تحليل النصوص ، بمختلف أحجامها ، ويحتمية الجمع بين الاعتبارات اللفظية والتركيبية والاعتبارات المعنوية والمقامية في تقدير اشكال التعبير وإجراءاتها ؛ وهذا قاذهم إلى حد الحواجز التي أقيمت بين علم النحو وعلم البلاغة بل وعلم النقد وعلم الشعر ايضاً ، لا رغبة في توسيع مجال البحث اللساني ودعم اللسانيات التطبيقية خاصة ، وإنما إغناء للنظر وإقراراً بأن كثيراً من مسائل التفكير في اللغة وقضايا التقعيد لاستعمالاتها لا يستقيم إلا بالاحتكام فيها إلى أحوال الكلام بمختلف مظاهره . لكن هذا التطور المشهود ، في مفاهيم العلم وقضاياه ، لم يواكبه إجماع على شرعية المشروع ولا اطمئنان على سلامة المسار ، رغم أن الوعي بما وراء التطوير من فائدة لا يكاد ينكره اليوم دارس ، مما جعل اللسانيات تدخل ، منذ أكثر من عقد ، في طور آخر من أطوار التجديد التي عرفتها منذ نشأتها في أوائل هذا القرن . 
وليست الحيرة أمام مغامرة التطوير والتخوف من بدعة الإبداع والحذر من نتيجة التغيير إلا ظواهر طبيعية فضلاً عن أنها منبهات يستعين بها الذارس المغامر ليتجنب خطر المجازفة في الحكم وخطا المبالغة في التقدير ، بل إن غياب الحيرة والتخوف والحذر هو الذي يكون غريباً أمام وضع تغيرت فيه مجالات العمل وادوات المنهج ومواد الدرس ورصيد النتائج . . . بل ومفاهيم العلم في حين لم تتغير مصطلحاته المفاتيح . فمن حق الناقد أن يتساءل عن سبب تمسك الدارس بمصطلحات نحو وجملة وقاعدة ورابط . . . . . واستعماله إياها ، فيما اصبح يسمى بنحو النصوص وبالجملة الشعرية والجملة العروضية وبقواعد النصوص وبالروابط الزمنية والإحالية والتركيبية مع أنه يستعملها أيضاً في مفاهيمها المتعارفة المألوفة .

وإذا كان تغيير المصطلح عند تغير المفهوم أقرب إلى منطق الأشياء وأسلم ذريعة الاتقاء سهام النقد ، فإنه قد يكون أكبر العوامل في تغييب ملامح التطوير المقصود وحجب اطرافة الإضافة ، ذلك أن بين الجملة والنص . فيما يزعم الدارسون - من الصلة ما لا بد معه من الاحتفاظ بمصطلح نحو لكليهما وكذلك الشان في سائر المصطلحات المشتركة بينهما . . وفي هذا الإطار تندرج محاولة الأستاذ الأزهر الزناد في بحث نحو النصوص ، وقد انطلق فيه من مفهوم النص على أنه نسيج من الكلام ، وذهب إلى أن معنى النسيج يتوفر في المصطلح الأعجمي المقابل لمصطلح نص ( Texte ، انظر 10 ) ؛ على أن هذا المعنى - في نظرنا - ليس غريباً عن تصور العرب للنص . فقد تبين لنا أن الكلام عند العرب ، يكون نصاً ، إذا كان نسيجاً ، والنص والنسيج في بعض الوجوه يلتقيان . ففي اللسان ( مادتا ا نص ص ، ونس ج ) والنص ، جعل المتاع بعضه على بعض ، و والنسيج ، ضم الشيء إلى الشيء ، فالأول تركيب والثاني ضمّ ، والتركيب والضم واحد 
. فلما كان الأمر كذلك ، رأى المؤلف أن يبحث خصائص النسيج في النصوص بالتركيز على ثلاث مجموعات من الروابط التي تحدد الصلة بين عناصرها المكونة ؛ فدرس الروابط اللفظية والمعنوية والروابط الزمنية والروابط الإحالية ، مراوحاً في ذلك بين التنظير والتطبيق ، في عمل ، كان للتنظير فيه معنى استنباط القواعد من النصوص المحللة الا معنى قراءة هذه النصوص في ضوء نظريات سابقة ، وللتطبيق معنى الاعتماد على نص مختار الإقامة جملة من القواعد ( 1 - 2 - 3 ) من ناحية ، ولينتوسل بها إلى سبر انطباق تلك القواعد على غيره من النصوص من ناحية أخرى . | فلئن كانت النصوص التي حللها المؤلف في كتابه أربعة ، فإنها ترجع إلى صنفين اثنين في الواقع : 
- صنف النصوص المحللة لغاية استنباط القواعد ، وقد مثله نص نثري فني من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني .
 - وصنف النصوص المحللة ليسبر بها انطباق تلك القواعد على سائر النصوص ، وقد مثلته نصوص ثلاثة : نص لمحمود المسعدي من كتابه « حدّث أبو هريرة قال . . . ) ونص شعري لأبي نواس وسورة الفيل من القرآن ، فكانت نصوصه مختلفة في نظمها ومواضيعها ( 1 - 2 - 3 ) ؛ ولا شك في أن المؤلف قصد من ذلك إلى الإحاطة بجوانب الربط في مختلف السياقات ، إحاطة لا تشمل مظاهر الربط التي لم يدرسها طبعاً ؛ ونقدر أن مجال درس الروابط في النص ما زال واسعاً .
على أن الكاتب كأنه ينرّل بحثه في إطار وضع نحو عام للنصوص العربية : علمِيْها وأدبيها ، ثريها ويُغريها . فهل الحاصل من ذلك أن قواعد الربط لا تختلف باختلاف مستويات النصوص ؟ تلك مسألة ليست من برنامج صاحب الكتاب ولكنها مسألة من مسائل اخرى عديدة يطرحها الكتاب ضمنياً ؛ ولعل الجواب عنها لا يتيسر إلا بالبحث في مدى التفاعل في النصوص بين أنواع الربط المختلفة وفي مدى تبريرها وعفويتها وفي غير ذلك من مظاهر الكلام التي تحدد طبيعة النسج في النص ؛ لأن النص عامة إن كان نسجا ، فإن النص الأدبي نسج من درجة ثانية ، لا تختلف فيه قواعد الربط ولكنه يتميز عن سائر النصوص بطرق توظيف هذه القواعد ومثيلاتها فيه .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات