القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب نحوالتيسير دراسة ونقد منهجي pdf


تحميل كتاب نحوالتيسير دراسة ونقد منهجي pdf

كتاب نحوالتيسير دراسة ونقد منهجي pdf
تحميل كتاب نحوالتيسير دراسة ونقد منهجي pdf
وكان أول الأسباب التي عزوت اليها عزوفهم عن مادة النحو وبر مهم بها على ذلك الوجه ، انهم لا يستطيعون أن يتذوقوها بافكارهم على كل حال . وان أذهانهم تقتحمها فلا تقبلها ولا تمازجها . وانما يحفظون منها ما يحفظون حتى يقطعوا بها مرحلة من مراحل الدراسة ويقضوا بها حاجة من حاجاتها .
 وقد بدا لي من أول الأمر أنهم على حق ، لانهم يرفضون حقائق او نظريات أو احكاما لا يقتنعون بها ، ولا يستطيعون أن يجروها في أفكارهم حتى بالفوا أساليب الاستنتاج والاستنباط فيها ، وأنهم يحفظون أحكاما وعللا لتلك الأحكام لا تصدقها عقولهم ولا تنسجم معها طرائقهم في البحث والتفكير .
 ووجدت أن أول ما ينبغي أن يتوافر للدارس قناعته بالحقائق التي تقدم اليه وتصديقه للاسلوب الذي يتبع في الوصول اليها . . وبدا العمل من هذه النقطة ، فكان الاجتهاد في تعليل قواعد النحو وأحكامه تعليلا يقبله العقل ويسلم به حتى لا يكون الأمر قاصرا على حفظ تلك القواعد والاحكام استظهارا آليا لا يمازج الفكر ولا يعود عليه بأي هع بل يزول بزوال تكراره وترديده . ولقد كانت تلك بداية لم يخطئها التوفيق ، فأقبل الدارسون على النحو واجتهد فيه المجدون حتى كان العمل فيه تجاوبا فكريا يبعث على مواصلة الجهد والمثابرة على سلوك تلك السبيل .

وبعد ذلك اخذت تنشأ في الأذهان فكرة ذات خطورة ، تلك هي أن قواعد النحو انما تقوم على منطق وتستند الى اساليب في البحث والاستنباط يستطيع الدار من أن يستكشفها متى سخا لها بجهده ، وأقبل عليها في صبره واناته ، وصارت هذه الفكرة تثبت بالاذهان وتلتمس لها مكانا يجعلها موضع التقدير والاعتبار ۰ واتخذت هذه الفكرة لها طريقا ، وأخذت تتلمس السبيل للظهور في واقع الدرس ، وصارت تعمق شيئا فشيئا حتى تبينت معالمها وتحددت حدودها ، متواضعة لاتدعي ولاتتبجح ، وقد لا يكون فيها شيء جديد ، ولكن فيها جانباً لا يخلو من قيمة ومن خطورة ، تلك هي أن أي محاولة لتيسير النحو لابد أن تقوم على الفهم الواعي لاساليب الدراسة القديمة ، ووقوف مدرك على حقائقهاء وعمل مضن في استخراج لبابها واستبعاد مظاهرها السطحية . ومما يؤثر عن علماء العربية القدامى قولهم في علوم العربية أن منها ما انضج واحترق ومنها ما نضج ولم يحترق ومنها ما لم ينضج ولم يحترق . 
أما الذي نضج واحترق فهو النحو ، وأما الذي نضج ولم يحترق فهو علم الرواية وأما الذي لم ينضج ولم يحترق فهو علوم البلاغة .
كتاب نحوالتيسير دراسة ونقد منهجي pdf
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات