القائمة الرئيسية

الصفحات

فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه pdf



فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه pdf
تحميل كتاب فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه pdf
 لم أكن أتوقع - حين أقدمت على إصدار هذا الكتاب - أن يجد الإهتمام الذي قوبل به ، وكان في تصوري أنه سيكون عوناً للطلاب والمهتمين بشؤون الكتابة وحافزا للرجوع إلى الكتب التي أشرت إليها في نهاية كل موضوع عالجته أو عرضت وقد سرني أن ينتشر الكتاب وأن أتلقى بعض الملاحظات حوله من بعض الزملاء واختصين ، وهي في جملتها تنصب على تضمين الكتاب مباحث قد لا تكون من صميم مادة التحرير العربي ، فمنها ماهو أدخل في باب البلاغة ، ومنها ماهو ألصق بالنقد الأدبي فباب الفصل والوصل بلاغي في الدرجة الأولى ، وموضوع الوحدة والبحث الأدبي ومنهج تحليل النصوص مباحث نقدية ، فضلاً عن أن الخطابة والمحاضرة فنون شفاهية في الغالب ، والشعر يعتمد على الموهبة .

 أما الوحدة الفنية فهي ضرورية للكتابة الإبداعية وقد مسستها ما رفيقا دون تعميق بما يكفي لإعطاء فكرة عنها . أما البحث الأدبي فهو لون من ألوان البحث بمفهومه الواسع وهو فن من فنون التحرير ، وفي منهج تحليل النصوص ما يمكن أن يعين الطالب على صقل ملكته في الكتابة الأدبية ، ولم تعد الخطابة . فنا مرتجلاً ، وكذلك الحاضرة ، فكلاهما يحتاج إلى الإعداد الكتابي التحريري ، أما الشعر فيحتاج بجانب الموهبة إلى إعداد وتهينة وتوجيه شأنه في ذلك شأن القصة التي لم يعترض أحد على اعتبارها من فنون التحرير ، ومن هنا كانت الموضوعات المشار إليها من صميم التحرير ، وإن لم تكن كذلك فهي لم تخرج من محيطه الرحب . والكتاب في الأصل لم يعد ليكون مايرا لمقرر بعينه ، وإنما قصدت من تأليفه أن يكون شاملاً جامعاً ما استطعت إلى ذلك سبيلا . 
وفي الختام أشكر كافة الأخوة الزملاء الذين تفضلوا فأثنوا على هذا المجهود المتواضع ، والأخوة الذين كان ثناؤهم مشفوعا بعض الملاحظات النافعة التي استفدت منها في تنقيح الكتاب وإعادة النظر فيه مرة أخرى ليخرج بهذه الصورة والله من وراء القصد.
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات