القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب دراسة في قواعد الإملاء pdf


تحميل كتاب قواعد الإملاء pdf

كتاب دراسة في قواعد الإملاء pdf
تحميل كتاب دراسة في قواعد الإملاء pdf
للإملاء منزلة كبيرة بين الدراسات اللغوية ؛ فهو لا يقل في أهميته وخطره عن النحو والصرف وغيرهما ؛ فلكل غايته وهدفه ، وأثره في إبراز العمل الكتابي بصورة متكاملة ، بعيدة عن الأخطاء ، فمما لا ريب فيه أن الخطا الإملائي يُشوّة العمل المكتوب ، وقد يحول دون الفهم الصحيح ، ثم هو مدعاة إلى الاحتقار والازدراء . . وهكذا نجد للإملاء في توخيه الرسم الصحيح للكلمات العربية هذه الأهمية التي هي في غناء عن الإطناب والإسهاب . ومع هذا فقد حرم في الآونة الأخيرة ما يستحقه من عناية وتقدير ؛ فإن الكتيبات والمذكرات التي قام بتأليفها بعض علماء اللغة ، ورجال التعليم في عصر النهضة الأخيرة كادت تندثر ، أو تنحسر عن ميدان القراءة والدرس ، فهي اقرب ما تكون إلى النسيان في خزائن المكتبات العامة أو غيرها . 
ثم إن إخواننا من المؤلفين الآن في الجوانب الأكادبية يكاد يُفصح لسان حالهم عن نظرتهم إلى هذا النوع من الدراسة ، وكانهم يستنكفون أن يكون لهم فيه شيء وكذلك شان إخواننا من رجال التربية والتعليم على اختلاف مستواهم ؛ فهم يكتبون الكتب المدرسية المتعددة في قواعد النحو والصرف ، والبلاغة ، وفي القراءة والتعبير والأدب . 
ويعزفون عن الكتابة في الإملاء . والذي نريد أن نوجه النظر إليه هو أن الإملاء مهمل بعض الإهمال ، وما كان اجاره آن جتل جانباً من جوانب هذه الدراسات ؛ فإنه لا شك - امز ذر بال . وقد حملني هذا المسلك على أن أقوم بعمل متواضع في هذا الشان كدابي في أن أرغب فيما رغب الناس عنه ، وأندم على ما عزف أغلبهم عن الأخذ به .
هذا إلى اني اخذت في ذلك منهجاً ارجو - إن شاء الله - أن يكون فيه جديد مفيد . فقد توخيت في هذا العمل أن أتنزل دون إسفاف إلى مستوى الصغار من التلاميذ ، وأن أتسامي في غير إيغال - حتى أسامة الكبار من المعلمين والدارسين ، والمثقفين من الناس وقد توخيت أيضا في عرضه كل ما استطعت من استقراء ، ونظام ، ووضوح ولخصت الدروس الواسعة الجوانب ؛ كالهمزة ، والألف اللينة ، وغيرهما في جدول توضيحي يجمع قواعدها ، ويحصر ما تناثر من أحكامها ؛ حتى تتم الفائدة المرجوة من ورائها .
 وشفت دروسه بالتدريب إرساء لأصوله ، وتثبيتاً لقواعده ، وتيسيراً لوجود قطع للإملاء في خلال دروسه إلى جانب ما يتاح للمدرس اختياره لطلابه . وقصدت الآ استمر في عرض الإجابات التوضيحية - بعد أن عرضت نماذج منها مع الدروس الأولى - حتى اترك للطلاب فرصة اللفهم ، والاستقلال في الإجابة بانفسهم . وإني لأرجو - إن شاء الله - أن يُعَمّ النفع بهذا العمل ، وتتحقق الغاية المرجوة منه ، واساله - سبحانه - أن يُحقق لي ما اردت ، وان تكون الهفوات فيه صغيرة مغفورة . والله ولي التوفيق .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات