القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الألسنية التحليلية والتوليدية وقواعد اللغة العربية pdf



كتاب الألسنية التحليلية والتوليدية وقواعد اللغة العربية pdf

كتاب الألسنية التحليلية والتوليدية وقواعد اللغة العربية pdf
تحميل كتاب الألسنية التحليلية والتوليدية وقواعد اللغة العربية pdf
نقدم في هذا الكتاب  قواعد الجملة العربية انطلاقاً من النظرية التوليدية والتحويلية . ويأتي كتابنا هذا بعد أن عرضنا هذه النظرية الألسنية ، مفصلة ، في كتابنا السابق . الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية : I - النظرية الألسنية .
 وقد وضعنا كتابنا السابق هذا ايماناً منا بضرورة اللام القاري ، بصورة واضحة ، بأبعاد النظرية التوليدية والتحويلية وذلك لكي يستطيع متابعة تحليل الحملة العربية من المنظار الألسني هذا . فاللغة ، في نظرنا ، تنظيم قواعد بالغ التعقيد وينجم عنه توليد مجموعة جمل لا متناهية . وليست اللغة ، بالتالي ، لائحة جمل يصفها الألسني . لذلك لا بد من أن تساهم النظرية الألسنية والدراسات المتعمقة الجارية في اطارها ، في وصف قواعد هذا التنظيم وتفسيرها .
 في الواقع ، لا تتخذ النظرية مبرراتها ، بالنسبة لنا ، ولا تكون فعالة ما لم نقرنها بالتطبيق الواضح والمفيد في قضايا لغتنا . ا ا - لا بد من أن نقول هنا بمنتهى الصراحة والموضوعية إن لا نفع ، بعد الآن ، في أن نرد ، بصورة متواصلة الدراسات التي قامت بها الأجيال السابقة والمفاهيم التي تبنوها في المجالات اللغوية ، وإن أضفينا عليها بعض التعديلات السطحية من حيث الشكل والعرض . فهذه الدراسات وان دلت على المجهود الذي قام به اللغويون في مجال دراسة اللغة ، وان كانت تساعدنا على فهم بعض القضايا اللغوية ، لم تعد تفي ، في الحقيقة ، في مجال تحليل اللغة . ففي هذا المجال ، تكون النظريات الألسنية العلمية الحديثة ، في نظرنا ، التقنية المتطورة التي نتسلح بها لسبر قضايا اللغة وتفسيرها وتوضيحها . وما يشجعنا ، في نهجنا هذا ، هو أن اللغويين 

الأوائل امثال الخليل وسيبويه وابن جني ، على سبيل المثال لا الحصر ، قد حللوا اللغة من منطلقات علمية بالامكان اعتبارها متطورة جداً بالنسبة لعصرهم . مما يُبين لنا أن المفاهيم الألسنية المتطورة ليست دخيلة على التراث اللغوي العربي . فالمطلوب الآن هو اعادة النظر مجدداً في طرائق التحليل اللغوي العربي ، على ضوء التطور العلمي الحاصل في مجال الألسنية الحديثة ، والسعي إلى إيجاد السنية عربية تغدو قادرة على تفهم قضايانا اللغوية ، ووضع الأسس السليمة والعلمية لدراسة لغتنا وتحليلها . فنحن ، في الواقع ، نشعر ، في كل لحظة ، بضرورة تفهم لغتنا ووصفها الوصف الواضح وتحليلها التحليل العلمي الدقيق . وذلك لوضعها في متناول كل من يرغب في دراستها . 
 لا ندعي أن القواعد التي نبدا في تقديمها ، هنا ، هي القواعد الكاملة في ما يتعلق بالجملة العربية . فلون الوصول الى قواعد اللغة العربية الكاملة صعوبات جمة يقتضي تذليلها مساهمة العديد من الباحثين والعاملين بجدّ ومثابرة في هذا المجال . إلا أن ما نقدمه ، في كتابنا هذا ، هو محاولة أولى في مجال استقراء أكبر عدد من قواعد اللغة العربية يمكننا التوصل إليه . وأقصى ما نتمناه ونسعى اليه أن تُثير هذه المحاولة الرغبة عند القاريء في التخصص في مجال الالسنية والمساهمة ، فيما بعد ، في البحث الألسني وتُشير هنا إلى قول ابن خلدون في صفحة 1169 من المقدمة : ا ، ولعل من ياتي بعدنا ، من يؤيده الله بفكر صحيح وعلم مبين ، يغوص في مسائله على أكثر مما كتبنا ؛ فليس على مستنبط الفن إحصاء مسائله ، وإنما عليه تعيين موضع العلم وتنويع فصوله وما يتكلم فيه . والمتأخرون يلحقون المسائل من بعده شيئاً فشيئاً إلى أن يكمل ، . وأخيراً يتوجه هذا الكتاب إلى طلابنا الذين يتابعون تخصصهم في مجال اللغة العربية والى كل من يتعامل مع قضايا اللغة . وقد حاولنا قدر الامكان تبسيط العرض في صياغة القواعد وتبرير اعتادها على الشكل الذي تتخذه في كتابنا هذا . 
تحميل الكتاب pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات