القائمة الرئيسية

الصفحات

اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة pdf



تحميل كتاب اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة pdf


كتاب اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة pdf

تحميل كتاب اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة pdf
 يسر الله لي أن أشرف على مجموعات من طلاب قسم اللغة العربية بكليات التربية بمصر منذ عام ۱۹۷۳ ، فلمست ظاهرة اشترك معي في ملاحظتها عدد من المتخصصين في تعليم اللغة العربية ، تلك هي سعة المسافة بين ما يدر سه طلابنا في هذه الكليات وبين ما يحتاجونه بالفعل عند ممارستهم مهنة التعليم ولقد تعزى الظاهرة هذه إلى أكثر من سبب لا محل لإضافة القول فيها ، إلا أن الذي أجمعنا عليه هو حاجة هؤلاء الطلاب لمادة لغوية تشعل هذه المسافة وتلبي هذه الحاجة وتكون بمثابة الجسر الذي يخطو عليه الطلاب من مرحلة التنظير إلى مرحلة العمل والممارسة . ولعل السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو : ما المهارات اللغوية التي يفتقر إليها الطلاب المعلمون عند ممارستهم الفعلية لعملية التدريس ؟ إن من أهم ما يحتاجه هؤلاء الطلاب - مما لم تتعرض له برامجنا في كليات التربية ولاتوليه اهتماما .

 اكتساب ثلاث مهارات أساسية 

1 المهارة في تلاوة القرآن الكريم تلاوة جيدة

 مما يستلزم أن يلم الطالب بقواعد التجويد حتى تمتلك مهارات التلاوة ، فجل الطلاب - إن لم يكن كلهم لا يعرفون عن الإدغام أو الإشمام أو التنوين أو غيرها  شيئا ، ومن هنا يستوي الأمر عندهم بين أن يقرأ هذه الآية أو تلك ، فهي نغمة واحدة وإيقاع رتيب ونمط ثابت في الأداء . 

2 - المهارة في توظيف قواعد الإملاء

 وعلامات الترقيم ، توظيفا ينبئ عن فهم وقدرة على الاستفادة بما نتعلم . فإن كثيرا من طلاب الدراسات العليا تستوى عندهم الأمور نحسبهم عند كتابة أبحاثهم ، أن ينقلوا أفكارهم من حيز التصور إلى حيز القراءة دون تمييز بين الفقرات أو استخدام جيد لعلامات الترقيم وكأنهم يهيبون بالقارئ أن يقف وحده عندما يحسن الوقوف وأن يستمر عندما لا يعترضه شيء . . إن علامات الترقيم ليست مجرد حلية نزين بها الكتابة ، أو أمرا ثانويا يمكن الاستغناء عنه . إن استخدامها الجيد مؤشر بلا ريب التفكير جيد ، ولقدرة لغوية جيدة ، والقول نفسه يصدق على قواعد الإملاء . ولقد تقرأ رسالة للماجستير أو الدكتوراه ، فتصدمك لغة ركيكة ومجافاة لقواعد الإملاء وقطيعة واضحة لأسس الكتابة الواضحة وكأن الباحث يكفيه من الأمر أن حدد المشكلة وخطط لها . وإذا كان هذا يحدث على مستوى طلاب الدراسات العليا فناهيك بما يحدث من طلاب الليسانس و البكالوريوس . 

3 - والمهارة في إلقاء خطبة أو ارجال حديث .

 فإن الحقيقة التي لا يمارى فيها أحد هي أن هذه المهارة يتوقف التدريس عليها أو يكاد عند اجتياز المرحلة الثانوية ، و الخطو نحو الجامعة فالأساتذة مشغولون بكمال مناهجهم و تدريس مقرراتهم و الطلاب مشغولون باستيعاب هذه المناهج وإجادة ماورد بهذه المقررات ، ومن ثم لا وقت لنشاط لغوي أو ممارسة اللغة في موقف حي .
تحميل كتاب اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة pdf
 وإلقاء الخطب أو ارتجال الحديث يتطلب أول ما يتطلب الإلمام بمخارج الحروف وقواعد النطق الصحيح حتى لا يقف أمام التعبير الواضح عن الأفكار حاجز .
وشاء الله أن تقع يدي على كتاب اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة لأخي الفاضل الأستاذ / نخري صالح ، فأسر به غاية السرور وأحس من أعماتي برغبة صادقة في الترحيب بهذا الكتاب إلى ميدان تعليم اللغة العربية . إنه بلا ريب يسد الفراغ الذي يعاني منه طلابنا ، ويبنى الجسر الذي ينبغي عليهم أن يعبروه ، ويعبد الطريق الذي لا مفر منه أن يقطعوه . . . إنه يشتمل على قسمين ، يتصدى أولهما لتنمية مهارة تلاوة القرآن الكريم والإلقاء الجيد ، بينما يتصدى القسم الثاني مهارة التعبير الجيد والكتابة الواضحة . 
إن هذا الكتاب على صغر حجمه يقدم كثيرا من المفاهيم اللغوية بشكل مبسط ويجمعها في سياق واحد ويضمها في إطار وظيفي يجعل لكل مفهوم وظيفة و لكل قاعدة معنى . ولقد بلغ من سعادتنا بهذا الكتاب أن قررناه على طلابنا بكلية التربية بجامعة المنصورة للدراسة في معمل المهارات الذي تعرض فيه ما نخسره في المحاضرات العامة وحقق به ما نعجز عن تحقيقه بها . هنيئا لمؤلف هذا الكتاب و مزيدا من الكتب على هذا النمط الفريد ، ودعاء إلى المولى عز وجل أن ينفع به وأن ييسر على يديه تذوق لغتنا الحبيبة والارتقاء بها . وبالله التوفيق
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات