القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب في الشعر الجاهلي واللغة العربية pdf


 كتاب في الشعر الجاهلي واللغة العربية pdf

 كتاب في الشعر الجاهلي واللغة العربية pdf
تحميل كتاب كتاب في الشعر الجاهلي واللغة العربية pdf
منذ حوالي سبعين سنة ، كتب الدكتور طه حسين « في الشعر الجاهلي ، أنكر فيه صحة ما يُطلق عليه الشعر الجاهلي ، وقال إن كله منحول . بني الدكتور طه حسين إنكاره على أساسين رئيسيين :
أولا :عدم وجود اختلاف في لغة هذا الشعر رغم انتماء نارضيه لقبائل مختلفة عن قريش ، بل أن لغة اليمن وجنوب الجزيرة مختلفة اختلافاً كبيراً عن لغة قريش ، فكيف يسود لسان قريش وقت ما كانت الحضارة في اليمن ؟ . 
ثانيا: أن ذلك الشعر لم يعكس حياة الجائلية بكل صورها ، خاصة الدينية . واستند الدكتور طه حسين في بحثه على منهج الشك الديكارتي ، فيشك في المسألة برمتها حتى يتيقن بعد البحث من صحة المسألة أو صحة عكسها . و أوضح بجلاء الدكتور علي وافي في ثنايا كتابيه « فقة اللغة ، و علم اللغة ، . الصادرين أوائل الأربعينات - ما استشكل على الدكتور طه حسين ، وأسهب في الحديث عن صراع اللغات وأسباب انتصار واحدة على أخرى  وضرب أمثلة عديدة منها سيادة اللغة اليونانية لعدة قرون خلال سيطرة روما على العالم القديم ، وعدم سيادة اللغة التركية في الشرق الأوسط رغم سيطرة استانبول لعدة قرون . فضلاً عن أن الشعر الجاهلي المنقول لا يتعدى القرن الخامس قبل الميلاد ، وتلك كانت فترة انحطاط وتدهور وعدم استقرار باليمن ، فتناوب عليها الحكم الحبشي والفارسي والعربي . أما أن يعكس ذلك الشعر الحياة الدينية للجاهلية فما الذي يجعل روانه وناقليه . حتى تدوينه زمن الدولة الأموية . يحرصون على نقل الوثنيات وحفظها ؟ ونضيف على كل ما سبق ، أنه قد تكلم كثير من الأقدمين على أن اليس كل الشعر الجاهلي صحيح النقل ، فمنه منحول ومنه مدسوس ، ولكن كيف ولماذا يكون كله ؟ 
وإذا ما اتبعنا نفس منهج الشك فيما وصل إليه الدكتور طه حسين وهو أن كل الشعر الجاهلي مدسوس ، وبحثنا المسألة على هذا الأساس ، هل سنجد ما يجعلنا على يقين أن كل ذلك مدسوس ؟ 
 مع ذلك ، أثار الكتاب ضجة هائلة في وقته ، واعتبره البعض طعناً في تاريخ العرب واللغة العربية ، وحذر مما قد يؤدي إليه ذلك .
 وفي أوائل الثمانينات ، نشرت الهيئة العامة للكتاب . وهي هيئة حكومية تثقل كاهل الحكومة ودافعي الضرائب كل عام برقمين = العصر ، بل من قبله بامد غير تصبر كان قد تم اللغة العربية التغلب على اللغات البنية القديمة ، فاستاثرت بالحادثة والأدب والكتابة وأصبحت اللغات القديمة في عداد اللغات البتة .  من ملايين الجنيهات لأستاذ الأدب الإنجليزي بالجامعات المصرية الدكتور لويس عوض كتابا ليس في الأدب الإنجليزى ولكنه : مقدمة في فقه اللغة العربية .
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات