القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الإملاء فى الوطن العربى أسسه وتقويمه وتطويره pdf



كتاب تعليم الإملاء فى الوطن العربى اسسه وتقويمه وتطويره pdf

تعليم الإملاء فى الوطن العربى أسسه وتقويمه وتطويره pdf
كتاب تعليم الإملاء فى الوطن العربى اسسه وتقويمه وتطويره pdf
في إطار عناية الأمة العربية بلغتها ، ومتابعة لجهود تطوير مناهج تعليمها الذي اتسع نطاق المشاركة فيه منذ حملت العربية رسالة الإسلام ، وأصبحت وعاء حضارته الخالدة ، وأداة فكره وثقافته التي تنوعت وتشعبت - تقدم هذه الدراسة الخاصة بتقويم مناهج تعليم الإملاء في مراحل التعليم العام وتطويرها إلى المعنيين في الوطن العربي . 
وهي دراسة انطلقت في دروب متعددة ، واستعانت بمناهج متنوعة قام بإعدادها متخصصون من الأقطار العربية ، واستندت إلى نتائج بحوث عربية وأجنبية امتد زمانها وتنوعت مجالاتها وشملت دراسة طبيعة الإملاء وأبعاده ، وخصائص الكتابة العربية وقواعد الإملاء العربي ، وتحديدا لطبيعة النمو ومتطلباته من ناحية ، ولطبيعة المجتمع العربي واهدافه ومنطلقاته من ناحية أخرى . كما استندت الدراسة إلى آراء وخبرات وأفكار جيدة تناثرت في مناهج الإملاء المعمول بها في مدارسنا ، وكشفت عن واقع تعليم الإملاء في البلدان العربية من خلال أدوات موضوعية أعدت لهذا الغرض . 
وقد التقت كل هذه المنطلقات والروافد لتشكل أداة موضوعية هي المعيار الذي تم بناؤه بأسلوب علمي ، استخدم في تقويم واقع المناهج الحالية لتعليم الإملاء في البلدان العربية . وجاءت نتائج هذا التقويم علامات هادية على طريق التطوير والتجديد ، ساعدت في وضع برنامج لتعليم الإملاء في مراحل التعليم المختلفة ، على أسس علمية .

مفهوم الإملاء ومشكلات الكتابة

 يتناول هذا الفصل عرضاً لمفهوم الإملاء وأهميته ، والخطأ الإملائي ، ومشكلات الكتابة العربية ، وبيان الرأي فيها . ويمكن عرض هذه الجوانب كما يلي : 

أولاً - مفهوم الإملاء :

 اللغة العربية منظومة كبرى لها أنظمة متعددة . فلها نظامها الأصوات الموزع توزيعا لا يتعارض فيه صوت مع صوت ، ولها نظامها التشكيلي الذي لا يتعارض فيه موقع مع موقع ، ولها نظامها الصرفي الذي لا تتعارض فيه صيغة مع صيغة ، ولها نظامها النحوي الذي لا تتعارض فيه قاعدة مع قاعدة ، ولها بعد ذلك نظام للمقاطع ، ونظام للنبر ، ونظام للتنغيم ، فهي منظومة كبرى يؤدي كل نظام منها وظيفته بالتعاون مع النظم الأخرى . 
 والإملاء نظام لغوى معين ، موضوعه الكلمات التي يجب فصلها ، والتي يجب وصلها ، والحروف التي تزاد والحروف التي تحذف ، والهمزة بأنواعها المختلفة ، سواء أكانت مفردة ، أم على أحد حروف اللين الثلاثة ، والألف اللينة ، وهاء التأنيث وتاؤه ، وعلامات الترقيم ، ومصطلحات المواد الدراسية ، والتنوين بأنواعه ، والد بأنواعه ، وقلب الحركات الثلاث ، وإبدال الحروف ، واللام الشمسية والقمرية ووظيفة الإملاء أنه يعطي صورة بصرية للكلمات تقوم مقام الصور السمعية عند تعذر الإسماع . والإملاء فرع مهم من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس المهمة في التعبير الكتابي . وإذا كانت قواعد النحو والصرف وسيلة لصحة الكتابة من الناحية الإعرابية والاشتقاقية فإن الإملاء وسيلة لها من حيث الصورة الخطية . 
 والإملاء بعد مهم من أبعاد التدريب على الكتابة في إطار العمل المدرسي . فهو يدرب التلميذ على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة وإلا تعذرت ترجمتها إلى معانيها . وهو بهذا الاعتبار يتطلب نوعاً من المهارة في الإصغاء إلى المضمون ، وخارج الحروف ، ومعرفة المسار اللغوي الذي اختاره أسلافه واتفق عليه بنو جلدته . وعليه أن يكون مقلداً لنظامهم عارفاً بعلومهم . 

تحميل كتاب تعليم الإملاء فى الوطن العربى اسسه وتقويمه وتطويره pdf
والإملاء بعد فهمه وإتقانه وسيلة ممتازة السلامة التعبير والإفهام ، و يثير الإملاء القدرة العامة لدى التلميذ لأن الإملاء الصحيح لأي نص يؤدي إلى فهمه تماما ، ولأن كثرة الأخطاء تشارك في غموض المعنى . ولكي نكتب بلا أخطاء ينبغي تحريك مجموعة متعددة ومركبة من المعارف ، والحكم على المواقف ، واكتشاف القاعدة التي يجب تطبيقها ، وإظهار كفاءة في التطبيق السليم . وفوق ذلك فإنه باكتساب مهارة الكتابة الإملائية يتيسر تكوين الإنشاء والحصول على الأفكار والثراء في المفردات ويعود الإملاء التلميذ صفات تربوية نافعة فيعلمه  التمعن ودقة الملاحظة ، و يربي عنده قوة الحكم ، والإذعان للحق ، كما يعوده على الصبر والنظام والنظافة ، وسرعة النقد ، والسيطرة على حركات اليد والتحكم في الكتابة ، والسرعة في الفهم ، والتطبيق السريع اليقظ للقواعد المختلفة المفروضة ، كما يعتبر تمرينا مها في دراسة أشكال الكتابة للغات أخرى . ومن الخطأ أن يؤخذ الإملاء كمقياس دقيق للتفوق والإجادة لجميع مهارات اللغة العربية لأنه منظومة صغرى في منظومة كبرى . 
 وكثيرا ما يكون الخطأ الكتابي في الإملاء سبباً في تحريف المعني وعدم وضوح الفكرة . ومن ثم تعتبر الكتابة السليمة إملائيا عملية مهمة في التعليم على اعتبار انها عنصر أساسي من عناصر الثقافة ، وضرورة اجتماعية لنقل الأفكار والتعبير عنها ، والوقوف على أفكار الغير والإلمام بها . والخطأ الإملائي يحول دون فهم المادة المكتوبة فهماً صائبا ، وغير خاف ما يلحق المتعلم الضعيف في الإملاء من ضرر في حياته العملية . فقد لا يسهل عليه أن يجد وظيفة في شركة أو معمل أو متجر أو مصلحة من المصالح التي يحتاج فيها العمل إلى الكتابة حتى ولو كانت الكتابة تستخدم فيها الآلات الحديثة . وقد لا يسهل على المتعلم نتيجة ضعفه في الإملاء أن يتابع الدراسة في مرحلة التعليم التي تلي المرحلة الابتدائية . ذلك لأن تعليم الإملاء في المرحلة الابتدائية يجب ألا ينظر إليه كتعلم أية مادة دراسية أخرى ، فهو أداة لتعليم المواد الدراسية المتنوعة ، والتخلف فيه يتبعه غالبا تخلف في المواد الدراسية جميعها . ففي سنة 1940 أوضح « بيك » الارتباط بين مهارات القراءة والإملاء ( 2 ) . إذ أثبت وجود « معامل ارتباط » مرتفع يصل بين ۸۰ , ۸۵ , من درجات اختبار في القراءة واختبار في الإملاء . وهذا ما دعا بيك إلى القول إنه من النادر أن نجد تلاميذ ضعافا في القراءة أقوياء في الإملاء أو العكس . ذلك لأن فروع اللغة كل واحد منها هو اللغة ، والتقسيم الحالى للغة إلى فروع تقسيم صناعي يراد به تيسير عملية التعليم وزيادة العناية بنظام لغوى معين في وقت معين .
تحميل كتاب تعليم الإملاء فى الوطن العربى اسسه وتقويمه وتطويره pdf
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات