القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب فقه اللغة دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية pdf


كتاب  فقه اللغة دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية pdf

 

كتاب  فقه اللغة دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية pdf

تحميل  كتاب  فقه اللغة دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية pdf
 لقد كان تدريسي فقه اللغة خلال سنوات عديدة في كلية الآداب دافعاً الي في الحقيقة الى تهيئة أبحاث في الأقسام الأساسية من فقه اللغة ولم يكن في العربية كتاب حديث جامع لهذه الأبحاث الا كتاب الدكتور علي عبد الواحد وافي بجزئيه علم اللغة وفقه اللغة  . وقد حاول المؤلف فيها أن ينقل الأبحاث الحديثة في الانكليزية والفرنسية إلى العربية وأن يجمع كذلك ما في مصادرنا العربية القديمة في الموضوع جمعاً منسقاً على التبويب الحديث لهذا العالم . وقد كان للمؤلف فضل السبق إلى التأليف الحديث في هذا العلم و الجمع بين المصادر الغربية الحديثة والعربية القدمة جمعاً منسقاً غزير المادة . الا أن الكتاب يبدو مؤلفاً من جزئين غير ممتازجين عربي قديم وغربي حديث حتى كأن كل واحد منها وضع بمعزل عن الآخر كما أن المؤلف أخذ بنظرات تبدو اليوم قديمة مسبوقة وتحتاج الى اعادة نظر فقد تقدمت ابحاث فقه اللغة ولا سيا في دلالة الألفاظ في السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً وأصبح من الضروري منابعة التطورات الجديدة في هذه الأبحاث ومحاولة الاستفادة منها في اللغة العربية و تطبيق ما يمكن تطبيقه عليها . هذا مع الاعتراف بفضل الدكتور وافي فيا بذل من جهد كبير في تقديم هذة المادة الغزيرة وتنسيقها . وقد ظهرت في هذه الفترة الاخيرة كتب حديثة المنهج أبرزها مؤلفات الدكتور ابراهيم أنيس عميد كلية دار العلوم بالقاهرة وهي تتضمن محاولة ناجحة إلى حد كبير لتطبيق النظرات الحديثة في فقه اللغة العام و المقارن على اللغة العربية ويبدو ذلك واضحاً في كتابيه من أسرار اللغة المطبوع عام 1951 ودلالة الالفاظ المطبوع عام 1958 وقد جمع فيها بين الجدة و الجودة . 

تحميل  كتاب  فقه اللغة دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية pdf
 ولا بد لي من القول إن مباحث فقه اللغة هي من أحدث المباحث العلمية التي لا تزال تتسع آفاقها وتتجدد نظراتها في اللغات الأجنبية بسبب تعمق الباحثين في كل لغة من اللغات المعروفة والتقائهم على صعيد فقه اللغة المقارن و استفادتهم من النظرات الحديثة في علم الاجتماع و علم النفس و الجمال . وأصبح لا غنى للباحث في فقه اللغة عن الاطلاع على ما كتب في اللغات الأجنبية في العقدين الأخيرين من السنين . واذا كانت لا تزال مؤلفات فريناند برونو F Brunot و مسه Meillet و بالي H . Bally ) و فاندر اس Vendryes في اللغة الفرنسية محتفظة بقيمتها جديرة بالثقة لانها احتوت على جماع ما وصل اليه البحث العلمي حتى الربع الأول من القرن العشرين في ميدان فقه اللغة في اللغات الاوربية .
 فقد ظهرت ، بالاضافة اليها وبالاستناد إلى أسها و مناهجها ، مؤلفات جديدة في مختلف أبواب اللغة ؛ كمؤلفات الأستاذ اولمان Ulmann الأستاذ في جامعة كلاسكو في بريطانيا بالفرنسية والانكليزية في دلالة الألفاظ ( 1 ) و كمؤلفات ماروز Marouzet ( ۲ ) ، الاستاذ في السوربون وكريسو M . Cressot عميد كلية الآداب بنانسي وان كان ما كتباه يتعلق بالاسلوب و اللغة معاً . . ذلك ما دفعني إلى تأيف ه ذا الكتاب فبدأت بكتابته في أواخر عام ۱۹۵۷ وطبعت بومئذ أكثر أقدامه ولم يتيسر لي انجاز تأليفه وطبعه الا في أوائل هذا العام . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات