القائمة الرئيسية

الصفحات

المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية عند تقويم اداء الطلاب اللغوي بالمرحلة الثانوية pdf



المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية عند تقويم اداء الطلاب اللغوي بالمرحلة الثانوية pdf

المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية عند تقويم اداء الطلاب اللغوي بالمرحلة الثانوية pdf
 تُعد اللغة أهم ما توصل إليه الإنسان من وسائل الاتصال ، وقد تعددت اللغات بتعدد الأجناس والأعراق ، ومن اللغات التي ظهرت اللغة العربية التي استمدت أهميتها من كونها وسيلة اتصال ، فحققت التواصل بين متحدثيها ، إذ عبرت عن احتياجاتهم ، وجمعت تاريخهم ، وحفظت موروثاتهم ، فكانت وعاء لثقافتهم . : وقد تعدت أهمية اللغة العربية كل ذلك إلى ما هو أجل وأسمى ، فقد قال الله - تعالى - : إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبيًا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) . ( سورة يوسف : آية ۲ ) ، وهذا التشريف العظيم ازدادت أهميتها ، وارتفعت مكانتها ، حيث نزل القرآن الكريم بها ، فاحتونه با فيه من معجزات ، فكانت لسان دين خالد ، ولغة رسالة خاتمة ، ومن هنا وجب الاهتمام باللغة العربية ، وفي ذلك يذكر قول شيخ الإسلام ابن تيمية ( د . ت ، ص ۹۹ ) " إن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ، فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية ، ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب " . ا وقد اهتمت المملكة العربية السعودية ، ممثلة في وزارة التربية والتعليم باللغة العربية ، حيث نصت وثيقة سياسة التعليم بالمملكة ( 1416 ، ص ۹ ) على " أن الأصل هو اللغة العربية ، الغة التعليم في كافة المواد وجميع مراحله ، إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى " . 
كما اهتمت بوضع مناهج اللغة العربية المبنية على أسس سليمة ، وأهداف قويمة ، حيث جاء في وثيقة منهج اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة ( ۱۲۰ ، ص ۵ ) وفي سياق الحديث عن أهمية تحديد أهداف المناهج الدراسية ما نصه : " ينبغي أن تظفر أهداف تعليم اللغة العربية بقدر كبير من العناية والاهتمام ، بوصفها المعيار الحقيقي لمتطلبات التلميذ ، ليكون قادراً على استعمال لغته الفصحى "وفي ضوء ذلك كلف المختصون تصميم وتطوير مناهج اللغة العربية بما يتلاءم مع أهدافها ، وأوكلت الوزارة تعليم اللغة العربية إلى معلمين معدين إعداداً علمياً وتربوياً ، استمر الاهتمام بهم ، ويتاهيلهم ، والرفع من مستواهم ، وتواصل ذلك بعقد الدورات التدريبية لهم أثناء الخدمة ، وذلك للاهمية التي يضطلع بها المعلم ، وما يقوم به من أدوار مهمة في العملية التعليمية .

ولعل من أبرز هذه الأدوار المهمة ، تقويمه لتلاميذه ، حيث أن للتقويم بصفة عامة أهمية كبرى في العملية التعليمية ، حيث ذكر كل من يوسف والرافعي ( ۱۹۹۹ م ، ص ۳۳ ) " إن التقويم هو أكثر عناصر أي نظام تعليمي خطورة " ، فعلى نتائجه تتخذ الأحكام وتبني القرارات . ا وللتقويم في المجال اللغوي خاصة أهمية كبرى ، حيث ذكر محمد ( ۱۶۱۷ ه ص ۳۱ ) ما نصه " والحقيقة أن عمليتي الاختبار وتعلم اللغة ، هما عمليتان مرتبطتان يصعب فصل إحداها عن الأخرى " وهذا ما أكده الغامدي ( ۱۹۹۷ م ، ص ۱۱ ) بقوله " و يمكن اعتبار اختبارات اللغة روح التطبيق اللغوي " ، حيث إن تقويم أداء التلاميذ اللغوي هو الركيزة في تعلم اللغة ، يكشف عن أخطائهم ، ويعدل لغتهم ، وهذا هو الهدف الرئيس من تعلم اللغة .
 ونظراً لهذه الأهمية فقد اهتم الباحثون التربويون بمجال التقويم ، فظهرت الأبحاث التي اهتمت بدراسة واقع التقويم ، والتي أظهرت عدداً من المشكلات التي تصادف المعلمين ، و تحول دون تقويمهم للتلاميذ بالشكل المطلوب ، مما يؤثر سلباً على عملية التقويم ، وبالتالي على العملية التعليمية عموماً ومن هذه الدراسات المتعددة دراسة البشر ( 1414 هـ ) ، والتي تناولت واقع التقويم في الدراسات الاجتماعية ، ودراسة الجغرافيا ، وكذلك دراسة الناجم ( 14۱۲ هـ ) ، والتي تناولت واقع التقويم المستمر في تدريس مقررات العلوم الشرعية الشفهية ، وغيرها من الدراسات التي أثبتت أن المعلم يواجه عدداً من المشكلات في مجال تقويم الطلاب . 
ورغم أن الدراسات السابقة كانت في مجالات تعليمية غير مجال تعليم اللغة العربية إلا أنها أعطت مؤشرات ، وخرجت بنتائج أثبتت وجود مشكلات نصادف المعلمين في مجال التقويم ، وطالما أن هذه المشكلات موجودة في الميادين التعليمية ، فحري ها أن تواجه معلم اللغة العربية أيضاً ، وكان لزاماً أن تدرس المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية خاصة في مجال تقويم أداء طلابه اللغوي والكشف عنها .
 ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتحديد المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية ، عند قيامه بتقويم أداء التلاميذ اللغوي . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات