المشكلات التي تواجه معلم اللغة العربية عند تقويم اداء الطلاب اللغوي بالمرحلة الثانوية pdf
تُعد اللغة أهم ما توصل إليه الإنسان من وسائل الاتصال ، وقد تعددت اللغات بتعدد الأجناس والأعراق ، ومن اللغات التي ظهرت اللغة العربية التي استمدت أهميتها من كونها وسيلة اتصال ، فحققت التواصل بين متحدثيها ، إذ عبرت عن احتياجاتهم ، وجمعت تاريخهم ، وحفظت موروثاتهم ، فكانت وعاء لثقافتهم . : وقد تعدت أهمية اللغة العربية كل ذلك إلى ما هو أجل وأسمى ، فقد قال الله - تعالى - : إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبيًا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) . ( سورة يوسف : آية ۲ ) ، وهذا التشريف العظيم ازدادت أهميتها ، وارتفعت مكانتها ، حيث نزل القرآن الكريم بها ، فاحتونه با فيه من معجزات ، فكانت لسان دين خالد ، ولغة رسالة خاتمة ، ومن هنا وجب الاهتمام باللغة العربية ، وفي ذلك يذكر قول شيخ الإسلام ابن تيمية ( د . ت ، ص ۹۹ ) " إن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ، فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية ، ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب " . ا وقد اهتمت المملكة العربية السعودية ، ممثلة في وزارة التربية والتعليم باللغة العربية ، حيث نصت وثيقة سياسة التعليم بالمملكة ( 1416 ، ص ۹ ) على " أن الأصل هو اللغة العربية ، الغة التعليم في كافة المواد وجميع مراحله ، إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى " .
كما اهتمت بوضع مناهج اللغة العربية المبنية على أسس سليمة ، وأهداف قويمة ، حيث جاء في وثيقة منهج اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة ( ۱۲۰ ، ص ۵ ) وفي سياق الحديث عن أهمية تحديد أهداف المناهج الدراسية ما نصه : " ينبغي أن تظفر أهداف تعليم اللغة العربية بقدر كبير من العناية والاهتمام ، بوصفها المعيار الحقيقي لمتطلبات التلميذ ، ليكون قادراً على استعمال لغته الفصحى "وفي ضوء ذلك كلف المختصون تصميم وتطوير مناهج اللغة العربية بما يتلاءم مع أهدافها ، وأوكلت الوزارة تعليم اللغة العربية إلى معلمين معدين إعداداً علمياً وتربوياً ، استمر الاهتمام بهم ، ويتاهيلهم ، والرفع من مستواهم ، وتواصل ذلك بعقد الدورات التدريبية لهم أثناء الخدمة ، وذلك للاهمية التي يضطلع بها المعلم ، وما يقوم به من أدوار مهمة في العملية التعليمية .
تعليقات
إرسال تعليق