القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية pdf




كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية  pdf
تحميل كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية  pdf
 اللغة العربية كغيرها من اللغات لها نظام لغوي خاص تُعرف به ، وهو مجموعة القوانين والقواعد والأحكام التي تحكم هذه اللغة ، وتخضع لها ألفاظها وعباراتها ، ويلتزم بها أبناؤها التزاماً يعينهم على التفاهم وتبادل الخبرات والمعلومات ، إذ تشكل هذه القوانين والقواعد والأحكام أنظمة فرعية للغة ، كالنظام الصوتي ، والنظام الضري ، والنظام التحوي ، والنظام الدلالي ، والنظام الكتابي . ثمة ما يشير في أدبيات البحث إلى أن اللغة تكتسب اكتساباً ولا تولدمع الإنسان ، واللغة نظام كتابي ذو أهمية كبرى ، إذ هو المقياس الذي في ضوئه نحاكم سلامة اللغة المكتوبة . ولكل لغة فنونها ومهاراتها ، ولا يتم اكتساب اللغة إلا بامتلاك التلميذ هذه الفنون والمهارات ، فالمهارات تنحصر في الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة ، وحين تطلق الكتابة في المجال اللغوي يقصد بها التعبير عن الفكرة بالكلمة المكتوبة ، ورسم الرموز والصور الخطية للكليات والوحدات اللغوية المسموعة أو المرئية رسماً إملائيّاً حسب معايير وقواعد معيّنة . 
تحتل الكتابة المركز الأعلى في هرم تعلم المهارات والقدرات اللغوية ، إذ تسبقها في الاكتساب مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة ، وإذا واجه التلميذ صعوبة في اكتساب المهارات الثلاثة الأولى فإنه في الغالب سيواجه صعوبة في تعلم الكتابة .
 قالتلميد لن يستطيع أن يكتب كتابة صحيحة ، ولن يعبر عن ذاته ، وما يُطلب منه ، ولن يتمكن من الإجابة عن أي سوال يُوجه إليه بعبارات سليمة إلا إذا كان ملاً بالقواعد الأساسية ، وقد ظهرت محاولات لتيسير قواعد النحر في المراحل التعليمية المختلفة . وعلى الرغم من هذه المحاولات فإنّ الشكوى مرتفعة من ضعف التلاميذ فيها ، ومن كثرة ما يقع فيه التلاميذ من الأخطاء الكتابية في النحو والصرف ، وهناك الكثير من البحوث والدراسات العربية التي أثبتت انتشار هذه الأخطاء لدى تلاميذ المدارس . ويستطيع المرء أن يدرك بجلاء منزلة القواعد الإملائية والتحويّة ، إذا ما علمنا بأن الأخطاء الإملائية والتحويّة والضرفية تشوّه الكتابة ، وتعوق عمليات الفهم . 

والإملاء والنحو مقياسان دقيقان للمستوى التعليمي الذي وصل إليه  الفرد ، يضاف إلى ذلك أن الخطأ فيما قد يغير الحقيقة العلمية أو التاريخية . ولا تقتصر أهمية الإملاء على ما سبق بل إن المعلم يبدا بتعليم القراءة ثم الكتابة اليدويّة ، فعن طريق الإملاء يتعرف التلميد الرسم الاصطلاحي للكليات فيستخدمه في الاتصال بغيره ويترائه ، والنصوص الإملائية تزود التلميذ بخبرات جديدة ، وتنمية قدراته العقلية ، وإثراء مفرداته اللغويّة ، فضلاً عن أن درس الإملاء يكن تربية العين ، وتنمية قدرتها على النقد والتركيز والمطابقة ، وقديُسهم الإملاء في تربية الأذن على حسن الاستماع وجودة الإنصات ، وتمييز الأصوات المتقاربة في المخرج والأداء ، وكذلك تمكين اليد من الإمساك الصحيح بأدوات الكتابة ، وتنمية قدرة التلميذ على التآزر البصري .
 الأخطاء النحوية والمصرفية الكتابية والنحو في اللغة العربية من أكثر المشاكل التعليمية التي يواجهها التلميذ ، إذ هو من الموضوعات التي يشتدّ نفور التلاميذ منها ، ويضيقون ذرعاً بها ، ويقاسون في سبيل تعلّمها العنت من أنفسهم و من المدرسين على السواء ، وقد أدت هذه الحالة إلى شبه معاداة الاستخدام القواعد النحوية في الكتابة وحتى الكلام .
وعلى الرغم مما ذكرنا عن أهمية الترس الإملائي والدرس التحوي والقرفي ، ما زلنا نتحسّس الشكوى ونسمعها من كثرة الأخطاء الإملائية والتحويّة والقرفية التي يرتكبها تلاميذ المرحلة الأساسية العليا . فهم على الأغلب لا يجيدون توظيف المفردات في جمل تتصف بالسلامة التحويّة والترفية والإملائية ، ويقصرون في إعراب الكليات والجمل . على الرغم من محاولات كثير من الباحثين للتغلب على هذه المشكلة وعقد الجلسات لمناقشة تيسير الكتابة اليدويّة ، فإن المشكلة لا زالت قائمة . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات