كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية pdf
تحميل كتاب الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية pdf
اللغة العربية كغيرها من اللغات لها نظام لغوي خاص تُعرف به ، وهو مجموعة القوانين والقواعد والأحكام التي تحكم هذه اللغة ، وتخضع لها ألفاظها وعباراتها ، ويلتزم بها أبناؤها التزاماً يعينهم على التفاهم وتبادل الخبرات والمعلومات ، إذ تشكل هذه القوانين والقواعد والأحكام أنظمة فرعية للغة ، كالنظام الصوتي ، والنظام الضري ، والنظام التحوي ، والنظام الدلالي ، والنظام الكتابي . ثمة ما يشير في أدبيات البحث إلى أن اللغة تكتسب اكتساباً ولا تولدمع الإنسان ، واللغة نظام كتابي ذو أهمية كبرى ، إذ هو المقياس الذي في ضوئه نحاكم سلامة اللغة المكتوبة . ولكل لغة فنونها ومهاراتها ، ولا يتم اكتساب اللغة إلا بامتلاك التلميذ هذه الفنون والمهارات ، فالمهارات تنحصر في الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة ، وحين تطلق الكتابة في المجال اللغوي يقصد بها التعبير عن الفكرة بالكلمة المكتوبة ، ورسم الرموز والصور الخطية للكليات والوحدات اللغوية المسموعة أو المرئية رسماً إملائيّاً حسب معايير وقواعد معيّنة .
تحتل الكتابة المركز الأعلى في هرم تعلم المهارات والقدرات اللغوية ، إذ تسبقها في الاكتساب مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة ، وإذا واجه التلميذ صعوبة في اكتساب المهارات الثلاثة الأولى فإنه في الغالب سيواجه صعوبة في تعلم الكتابة .
قالتلميد لن يستطيع أن يكتب كتابة صحيحة ، ولن يعبر عن ذاته ، وما يُطلب منه ، ولن يتمكن من الإجابة عن أي سوال يُوجه إليه بعبارات سليمة إلا إذا كان ملاً بالقواعد الأساسية ، وقد ظهرت محاولات لتيسير قواعد النحر في المراحل التعليمية المختلفة . وعلى الرغم من هذه المحاولات فإنّ الشكوى مرتفعة من ضعف التلاميذ فيها ، ومن كثرة ما يقع فيه التلاميذ من الأخطاء الكتابية في النحو والصرف ، وهناك الكثير من البحوث والدراسات العربية التي أثبتت انتشار هذه الأخطاء لدى تلاميذ المدارس . ويستطيع المرء أن يدرك بجلاء منزلة القواعد الإملائية والتحويّة ، إذا ما علمنا بأن الأخطاء الإملائية والتحويّة والضرفية تشوّه الكتابة ، وتعوق عمليات الفهم .
↚
والإملاء والنحو مقياسان دقيقان للمستوى التعليمي الذي وصل إليه الفرد ، يضاف إلى ذلك أن الخطأ فيما قد يغير الحقيقة العلمية أو التاريخية . ولا تقتصر أهمية الإملاء على ما سبق بل إن المعلم يبدا بتعليم القراءة ثم الكتابة اليدويّة ، فعن طريق الإملاء يتعرف التلميد الرسم الاصطلاحي للكليات فيستخدمه في الاتصال بغيره ويترائه ، والنصوص الإملائية تزود التلميذ بخبرات جديدة ، وتنمية قدراته العقلية ، وإثراء مفرداته اللغويّة ، فضلاً عن أن درس الإملاء يكن تربية العين ، وتنمية قدرتها على النقد والتركيز والمطابقة ، وقديُسهم الإملاء في تربية الأذن على حسن الاستماع وجودة الإنصات ، وتمييز الأصوات المتقاربة في المخرج والأداء ، وكذلك تمكين اليد من الإمساك الصحيح بأدوات الكتابة ، وتنمية قدرة التلميذ على التآزر البصري .
الأخطاء النحوية والمصرفية الكتابية والنحو في اللغة العربية من أكثر المشاكل التعليمية التي يواجهها التلميذ ، إذ هو من الموضوعات التي يشتدّ نفور التلاميذ منها ، ويضيقون ذرعاً بها ، ويقاسون في سبيل تعلّمها العنت من أنفسهم و من المدرسين على السواء ، وقد أدت هذه الحالة إلى شبه معاداة الاستخدام القواعد النحوية في الكتابة وحتى الكلام .
وعلى الرغم مما ذكرنا عن أهمية الترس الإملائي والدرس التحوي والقرفي ، ما زلنا نتحسّس الشكوى ونسمعها من كثرة الأخطاء الإملائية والتحويّة والقرفية التي يرتكبها تلاميذ المرحلة الأساسية العليا . فهم على الأغلب لا يجيدون توظيف المفردات في جمل تتصف بالسلامة التحويّة والترفية والإملائية ، ويقصرون في إعراب الكليات والجمل . على الرغم من محاولات كثير من الباحثين للتغلب على هذه المشكلة وعقد الجلسات لمناقشة تيسير الكتابة اليدويّة ، فإن المشكلة لا زالت قائمة .
تحميل pdf
تعليقات
إرسال تعليق