القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب العربية وأبناؤها pdf



تحميل كتاب العربية وأبناؤها pdf

كتاب العربية وأبناؤها pdf
تحميل كتاب العربية وأبناؤها pdf
 تشبه المسالة التي اتصدر لبحثها هنا أن تكون من أوسع مسائل العربية امتدادا . ويتخطى الاهتمام بها دوائر المتخصصين إلى من يستعلمون العربيّة قاطبة . ذلك أن جمهرة الناطقين بالعربية والكاتبين بها يشعرون شعورا قويّاً مُقيماً مُخرجاً مؤداه : ان اداءنا للعربية الفصحى يُقصر عن استكمال مظاهر الصواب ، وان خطأنا فيها حين نقرا وحين نعبر أصبح " سقطة عامة لا يكاد أحد يُطيق أن يُجانِبها . وينتظم هذا الاعتراف بالخطا من يقرأون بالعربية ويكتبون بها ، يكاد يستوي فيه ، ولو على منازل متفاوتة ، الشادون من طلبة المدارس والمتقدمون في التحصيل من طلبة الجامعات بل إنه يمتد إلى كثير من المشتغلين بالعربية والمتخصصين فيها . ويمثل موضوع الخطا ، على اختلاف تسمياته ، همّاً لغويّاً عريضاً في حياتنا العلمية والتعليمية والعامة ؛ | فالآباء والأمهات يشغلهم مستوى ابنائهم في اللغة العربية ويؤرقهم أن يجدوا أبناءهم ضعافاً فيها ، ويودون لو يكون اداؤهم فيها سليماً والمعلمون يُجارون بالشكوى من مستوى الطلبة في اللغة العربية ويستعرضون ، بكثير من الضيق والحيرة ، صنوفاً من اخطائهم الأولية في تركيب الجملة والإعراب والإملاء واستعمال المفردات إلخ .
 والمشتغلون بالعربية في الجامعات وسائر الدوائر الأكاديمية يرصدون ما يكتب جمهور المتعلمين والمثقفين في الصحافة والتآليف العامّة فينكرون من الغتهم وجوها كثيرة يعتدونها من الخطا . : وأساتذة العربية في الجامعات لا يملكون إلا أن يُغينوا ضيقهم بمستوى طلبة الجامعة في اللغة ؛ إذ يجدونهم ضعافاً في كثير من وجوه الأداء اللغوي الأولية ، ويُلْحَظون أنهم ينقلون إلى الجامعة ميراثهم المدرسي من الضعف اللغوي ، ويأخذ الأساتذة على طلبتهم كثيرا من أخطاء النحو والصرف والإملاء . . إلخ . 

ولعل الجامعات ، وخاصة أقسام اللغة العربية ، قد ظلت إلى عهد قريب تعتد هذه المسألة مسالة مدرسية تُلقي فيها المسؤولية على المراحل التعليمية التي تسبق الجامعة ، وترى أن الجامعة تمثل مستوى آخر في تحصيل المعرفة بالعربية على أنحاء منهجية متعمقة متقدمة ، وأنه ليس من وظيفتها أن تشغل باستدراك ما تخلّف في الطلبة من آثار المدرسة . وهل يليق بالأستاذ الجامعي أن يرتد إلى تعليم الطلبة أوليّات النحو والإملاء حين يجدهم يَلْحَنون ويخطئون في تلك المبادى ؟ 
ولكن هذا الضعف اللغوي قد أصبح ظاهرة جامعيّة . ولم تجد الجامعات بدا من التصدي له ؛ ذلك أنه أصبح يمثل أمرا واقعاً يُعثر فيه الأساتذة ويجدون من غير المنطقي أن يتجاوزوا عنه مُغفلين أو متغافلين . وكيف يكون منطقياً أن تأخذ الطالب الذي يتعثر في معرفة مبادئ النحو على المستويين النظري والتطبيقي - بدرس النحو في كتبه الأصول ونظريته عند الأوائل ؟ وكيف يكون  اللغة العربية وابناؤها منطقياً أن تأخذ الطالب الذي يُجمجم بقراءة النص قراءة جهرية . . بأن يتصدى القراءته قراءة نقدية " تمثل " إضافة " جديدة إليه ؟ وهكذا . وقد ورد علينا هذا الأمر غير مرة في قسم اللغة العربية بالجامعة الأردنية . وكنا نتدارس التدابير التي يمكننا أن نتخذها لمعالجته . ويظل ضيقنا به يتسع . ثم إن القسم راى أن يعقد ندوة يخصصها لبحث هذا الأمر .
فلما اتجهت إلى المشاركة في الندوة رايت ان اجمل مساهمتي فيها على النحو التالي : - ان انظر في نماذج من كتابات الطلبة ( فيما كانوا يودون من امتحانات ويعدون من أبحاث ) ، ونماذج من الصحافة المحلية والعربية ، وطائفة من التاليف التي تعالج المسائل العامة ؛ ظئاً مني أن هذه العينة تمثل المستوى العام الجاري من الأداء بالعربية وانها تمثل المستوى الذي يقع فيه الخطا . 
- وأن استخرج ما وقع في النماذج المتقدمة من " أخطاء " . 
- وأن أعمل في تصنيف تلك الأخطاء . 
- ثم أحاول أن التمس لها " تفسير "
 وذلك اني كنت الاحظ ، بتراكم الخبرة ومتابعة هذه المسألة بصورة عفوية ، أن جل الأخطاء التي نضيق بها تكرر لدى أصحابها على نحو " مشترك " واصبح السؤال الكبير لدي : لماذا يلتقي الطلبة والكتبة على الخطا في هذه المواضع بأعيانها ؟ ا واستقرّ لدي أن التصدي للخطأ ومعالجته لا يتحقق بإعلان الضيق والجار بالشكوى وانه ينبغي أن نقوم بمسح الأخطاء وتحليلها وتعيين عوامل الوقوع فيها ، وكنت أظن أننا إذا توصلنا إلى تفسير تلك الظاهرة " وتحديد النواميس الفاعلة فيها فَقَد توفق في رسم خطط علاجها .
تحميل كتاب العربية وأبناؤها pdf
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات