القائمة الرئيسية

الصفحات

علم النحو العربي الاسم المعرب




علم النحو العربي الاسم المعرب


علم النحو العربي الاسم المعرب

أحوال الإسم 

الاسم المعرب 

وفيه : أقسام الكلمة - اللغة والإعراب - الاسم المعرب وعلامات إعرابه - الأسماء الخمسة - الإعراب وحالاته - مواقع الاسم المرفوع . . - مواقع الاسم المنصوب - مواقع الاسم المحرور . 

أقسام الكلمة 

سيكون انطلاقنا في دراسة النحو العربي من أقسام الكلمة التي هي : اسم وفعل وحرف . ويحتل الاسم المقام الأول من الاهتمام لأن الاسم أبكر وحوداً من الفعل ، وأكثر عدداً في القاموس ، وأكثر استخداماً في الكلام المنطوق . وإن واحداً يستحرُ عَدَداً من الأسماء ليتم بها معنى الجملة التي هي مجموعة من الكلمات .
 فلو قلنا : يختار الطالب الكتاب النافع بكل عناية . وحدنا في هذه الجملة فلاً واحداً ( يختار ) وإلى جانبه حمسة أسماء و حرف جرّ واحد . وبالنظر إلى هذه الأهمية التي للاسم جعلناه مُقدّماً في دراستنا ، وأرجأنا الفعل ليكون تالياً له . وشملنا الحروف مع الأدوات في كتاب آخر مستقل . ويمكننا المرور على أقسام الكلمة بتعريف بسيط يستغرق دلالة كل منها ويميزها عما سواها :

 الفعل 

 كلمة تَدُل على معنى مستقل بالفهم ويُعد الزمن جزءاً منه فهو بالاختصار حدث مقترث بالزمن بين ماض وحاضر ومستقبل كما في : - كتب . يكتب . اكتب .

الإسم 

كلمة تدل على معنى مستقل بالفهم دون أن يكون الزمن جزءاً منها فهو بالاختصار : ذات اور معني دون اقران بالزمن . كقولنا : - حصان . - شجرة . - قمر . - جمال . - رؤية .

 الحرف 

 هل لا  كلمة أحادية الحروف إلى حماسية لاتدل على معنى قبل دخولها في جملة وقد تؤدي إلى تغيير حركة ما تدخل عليه من أسماء وأفعال . ومنها السلام الجارة للاسم ، ولم الجازمة للمضارع ، وإنّ الناصبة لاسمها ليليها خبر مرفوع . وهاك أمثلة على ما تقدم : للمجد جائزة . لم يُكافأ مُهين . إن المجد ناجح . وقد تلحق بالفعل والاسم قسماً ثالثاً مُجملاً في كلمة أداة وهذه الأداة قد تكون حرفاً ، أو اسماً يشبه الحرف من حيث بنائه على حركة آخره ، وتأثيره فيما يدخل عليه من حيث الإعراب ، ومثال الأداة الاسميّة من الشرطية التي تحزم مضارعين كقولنا : من يجتهد ينجح . اللغة والإعراب تتميز أغتنا العربية عن كثير من اللغات العالمية الحية الأخرى بأنها لغة مُغرية أي لغة تنهى أواخر كلماتها بالحركات ما بين تصب ورفع وحُرّ وجزم . وتختلف هذه الحركات باختلاف مواقع الكلمات من الجملة وقائدة الكلام . فنحن مثلاً نميرُ الفاعل من المفعول في هذه الجملة بضرب الولد رفيقه : يكون الفاعل مرفوع بالضمة على آخره ، والمفعول به منصوب بالفتحة على آخره
 فنحن مثلا ميز الفاعل من المفعول في هذه النملة : شرب الولد رقيقه : نا با مخا يكون الفاعل مرفوعاً بالضمّة على آخره ، والمفعول به منصوباً بالفتحة على احتره ما قبل الهاء ) ، ولو عكننا الحركة لانعكس الغني . السمان مال منه ماء أو نهال بادامداران امام راه من به استان خبر داده اند بار شما را به شمال وقد وجدت قواعد اللغة العربية لتقول مثلاً : الفاعل مرفوع ، والمفعول به منصوب ، والمسبوق من الأسماء بحرف الجر مجرور ، وهكذا تنحو بناهذا التحولنعرف وجوه الكلام وكيف تتقلب . وهنالك كلمات مبنية لا تختلف حركة أواخرها أينما وقعت في الجملة . ومنها : الفعل الماضي ، ومعظم الأدوات الاسميّة ، والحروف كلها . . ونعني بالحروف هنا حروف المعاني لا حروف الهجاء التي تسمى حروف المباني وهي التي تبنى بها الكلمات ولا علاقة لها بالإعراب والحركات الناجمة عنه .

 الاسم المعرب وعلامات إعرابها فيها المارد انتقاله ما المحنا مُسبقاً أن الاسم قد يكون مبنياً على حركة آخره أو على السكون فلا يتغير آخرهٔ مهما تغير موقعه في الجملة . . ومنه الاسم الموصول ( من المبني على السكون سواء أوْقَعَ فاعلاً أو مفعولاً به أو مسبوقاً بحرف الجر . قدِمَ مَن تعرفه . رأيت من تعرفه . أثنيت على من تعرفه . أما الاسم المعرب فهو ما يتغير آخره بحسب موقعه في الجملة ، فهو مرفوع إذاوقع فاعلاً أو مبتداً ، وهو منصوب إذا وقع مفعولاً به أو خيراً لفعل ناقص ، وهو مجرور إذا سبق بحرف جر أو أتى مضافاً إليه ، وإليك الأمثلة على ما تقدم :
 نجح باسم مرفوع على أنه فاعل . 
باسم ناجح مرفوع على أنه مبتدأ . 
هنأت باسماً منصوب على أنه مفعول به . 
كان الناجح باسماً منصوب على أنه خبر كان . مجرور بحرف الجر على . مجرور بالإضافة . 
علم النحو العربي الاسم المعرب
تحميل PDF
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات