القائمة الرئيسية

الصفحات

الإعراب والبناء دراسة في نظرية النحو العربي pdf



الإعراب والبناء دراسة في نظرية النحو العربي pdf

الإعراب والبناء دراسة في نظرية النحو العربي 
الإعراب والبناء دراسة في نظرية النحو العربي pdf
 لقد استاثر الإعراب بشطر كبير من جهودي منذ كنت صغيراً ، بل استولى على كل ما أختزن في جوانحي من هموم وما أحيل من اهتمامات . فلم يكن شيء يشغلني كما شغلني النحو والإعراب . وأستطيع أن أرد ذلك إلى عاملين : 
الأول - تأثري بوالدي - رحمه الله ـ الذي كان يحب الشعر ويقرأه ويستظهره ويعيره كل عنايته واهتمامه ، على الرغم من أنه لم يكن قد بلغ درجة عالية في العلم . وقد اكتسبت منه هذا الحب ، فصرت اتتبع دواوين الشعر وأتسقط أخبار الشعر والشعراء ، وأحفظ ما يتيسر الحصول عليه من الشعر ، سواء ما تنشره الصحف المحلية ، أو ما تختاره المقررات المدرسية على مختلف درجاتها وأنواعها . الثاني - باتري باللغوي الشاعر جميل الفاخوري - رحمه الله . كان هذا يعلمنا العربية في الصفوف الابتدائية العليا ( الخامس والسادس والسابع ) ، فكان يغدق علينا من علمه الغزير في النحو والاعراب ما أصبح عدة لنا في مقبل الأيام كان الفاخوري رجلا مستقل الشخصية بحيث كان يختلف في ما يرى ويختار ، لا عن معشر المدرسين فحسب ، بل عن معشر المؤلفين في اللغة والنحو . وقد كتبت عن مخالفانه هذه مقالات وأبحاثاً نشرتها في مجلة البيان الكويتية ، ومنها ما نشرته في الصحف الأردنية . لقد كان الفاخوري جريج المدرسة اليازجية التي عرفت بمذهبها المتميز الذي يقوم على التحقيق والتدقيق . وحسبي أن أذكر بهذا الصدد أني سمعنه يشد الشعر أكثر من خمس سنوات ، فلم أسمعه بلحن مرة واحدة . هذا علاوة على فصاحة منقطعة النظير لم أعرفها عند غيره ممن عاشرتهم ونعاملث معهم هذه السنوات الطوال .
 وكما كنت أتبع دواوين الشعر ومجموعاته ومختاراته ، صرت أتتبع كتب النحو ومصادره على مختلف أنواعها ، حديثة وقديمة ، مدرسية وغير مدرسية ، موجزة ومفصلة ، وقد بلغ من محبني لكنب اللغة والنحو اني عند رحلتي الأولى إلى الكويت في أواخر عام 1958 ، كنت أتأبط كتاباً مهماً من هذه الكنب التي لها شأن ووزن بين كتب التراث ، هو مجلد كبير يتضمن الجزء الأول والثاني من خزانة الأدب للبغدادي ، تحقيق الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد . 
وأوغلت في طلب النحو واللغة ، حتي اكتسبت ملكة كالتي تحدث عنها ابن خلدون في مقدمته . ولهذه الملكة وجهان : أولهما قدرة صاحبها على رواية الكلام الفصيح وتذوق ذلك الكلام والنسج على منواله . وثانيهما تمكن صاحب هذه الملكة من فهم قوانين النحر ونقد تلك القوانين والتميز بين سحيحها وفاسدها ، وبهذه الملكة النحوية . صرت لا أقرأ كتاباً في النحر إلا وقعت فيه على نماذج مختلفة من أنواع الخطأ واللحن ومجانية المنطق والبعد عن المعقولية ، مما مكنني من التصدي لعدد من كتب النحو ومراجعة والتنبيه على كثير مما تتضمن من الخطأ والوهم . واذكر من تلك  تعليقي في مجلة المعرفة السورية ( الاعداد 35 ، 36 ، 37 ) واذكر كذلك كتاب مذكرات في قواعد اللغة العربية ، الاستاذ سعيد الأفغاني وقد كتبت عنه تعليقاً نشرته في العدد ( 54 ) من مجلة المعرفة المشار اليها ، ولم أكن قد حصلت على شهادة الإجازة في العربية بعد .
كتاب الإعراب والبناء دراسة في نظرية النحو العربي pdf
تحميل الكتاب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات