القائمة الرئيسية

الصفحات




تجليات التناص في شعر جرير
تجليات التناص في شعر جرير
لقد حاولت في بحثي هذا دراسة التناص وكشف تجلياته في شعر جرير أشعر شعراء النقائض،وذلك أملا في الإطلاع على براعته في الإستفادة من الأشعار الجاهلية والإسلامية وكذلك الأموية ،وكيف قدمها للقارءى في حلة جديدة بعدما أعاد تركيبها تركيبا جديدا ،كما جاءت دراستي طريقا يكشف ذكاء جرير الفني و اتساع ثقافته اللغوية.
 وباعتبار التناص ظاهرة إنسانية وجدت منذ القدم في شعر فحول الشعراء فإنه لاعيب في وجود التناص في شعر أي شاعر اخر سواء أكان نتيجة قصد أو عكس ذلك.
 لقد عرضت في دراستي هذه ألوانا مختلفة من موضوعات الشعر انتقيتها من عصور أدبية مختلفة.
 لقد اخترت موضوع التناص ليكون موضوع بحثي وارتأيت أن أركز خلاله على تجليات هذا الأخير في شعر شاعر من الشعراء القدماء ،واخترت جرير الذي أجمعت عديد كتب الأدب على أنه أشعر شعراء عصره.
 وقد تراءى لي المنهج التحليلي الوصفي منهجا صالحا لمقاربة ظاهرة التناص في الشعر القديم لأنه يقوم على تحليل الظاهرة الأدبية ووصفها.
 هذا وقد قدمت بحثي في مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة وملحق حيث تحدثت في المقدمة عن سبب اختياري تجليات التناص في شعر جرير ،أما المدخل فقد حصرت الحديث فيه حول معنى التناص ومفهومه في الدرس الغربي والعربي من خلال عرض العديد من طروحات النقاد ،ثم ركزت بعدها على الجذور التاريخية عند العرب القدماء للوصول إلى التناص كظاهرة في كتب النقاد المحدثين والغربيين المنظرين .
 أما الفصل النظري الموسوم ب -قضايا التناص-خصصته للحديث عن أنماط التعاليات النصية عند جيرار جينات ،لأنتقل بعدها إلى ذكر مستويات التناص .
 أما الفصل التطبيقي المعنون ب-التناص الداخلي في شعر جرير-خصصته لدراسة التناص في شعر جرير مع الخطاب الديني من-قران كريم وحديث نبوي شريف-
 كما قمت بدراسته مع الشعر العربي القديم الذي يتضمن الشعر الجاهلي و الإسلامي و الأموي.
 وأخيرا شعر جرير مع التراث العربي والإسلامي الذي جاء على نوعين تاريخي وقد شمل التناص مع أيام الأمم السابقة،ثم التناص مع أيام الجاهلية ثم الإسلام،واجتماعي ركزت خلاله على دراسة تناص شعر جرير مع المثل العربي .
 وجاءت الخاتمة خلاصة لللأفكار والنتائج التي توصلت إليها ومنه
 التناص صياغة جديدة لأفكار سابقة بشكل أقرب إلى ذهن القارءى وهو ما جعل النقد يهمل مصطلح السرقة ويحل محلها مصطلح التناص.
 كما أنه طريق يساعدنا للحفاظ على اللغة ويجعل المبدع يستخرج كل ما في مستودعه الفكري من موضوعات ،أفكار وتراكيب ،وهو ما رأيناه مع جرير.
 اضافة إلى أن جرير ممن مثلوا عصره تمثيلا صادقا أكثر من أي شاعر أموي اخر ،ومقابلة شعره بالأشعار الجاهلية والإسلامية كان هدفه استخراج التناصات في كل مستوى وداخل كل عصر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق