نقد التطبيقات العربية للمناهج النقدية الحديثة من خلال المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة
نقد التطبيقات العربية للمناهج النقدية الحديثة من خلال المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة
حمولته ، ولم ينتــه إلى قرار . ولماّ كانت الأسئلة المواكبة لهّذه القضية كثيرة ومتشعبة ، فقد ارتأيـنا حصر حديثـنا هنا في جانب خاص من هذه المسألة ، نعتقد أنـه على قدر كبير من الأهمية و الخطورة ، لارتباطـه اللّصيق بما تعرفه ممارساتنا النقدية الحالية ، من تهافت أعمى على المناهج النقدية الغربية ، دون وعي بحجم المخاطر الممكنة المترتبة على مثل هذا الترامي ، على أدوات إجرائية غربية المنبت ، وتطبيقها بشكل آلي على أعمال أدبية إبداعية عربية غريبة عنها ، مما يكون سببـا فـي تشويههـا حينا و اختزالها أحيانا كثيرة أخرى ، ونظرا لكثرة المشاريع الحداثية الغربية مـن (بنيويـة ، أسـلوبية، سيميولوجية ، تفكيكية ) مما يصعب الوقوف عنـدها كاملة ، سوف يكون الاقتصار على أهـم مشروعين أثـارا الكثير من الجدل في الأربعين عاما الأخيرة في العالم الغربي، والكثير من الصخب في الخمسة عشر الأخيرة في العالم العربي ، وهما« :البنيوية»و « التفكيكية .» .
رابط الرسالة PDF:
تعليقات
إرسال تعليق