القائمة الرئيسية

الصفحات

المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين pdf


المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين pdf

المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين pdf
تحميل كتاب المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين pdf
 ليس هذا أول كتاب عن المذاهب الأدبية يضاف إلى المكتبة العربية . فأقدم كتاب عن هذا الموضوع « تاريخ علم الأدب عند الإفرنج والعرب » لروحي الخالدي يرجع تاريخه إلى ما يقرب من قرن ( ظهر في شكل كتاب سنة 1904 ، ونشر فصولا قبل ذلك في مجلة الهلال ) . والنهج الذي سار عليه من عقد المقارنات بين العرب والغربيين هو الذي اتبعه كل من تلاه ، فالآداب الغربية هي التي أعطت « المذاهب ، مدلولات واضحة ، وحين تأثرنا بتلك الآداب تشيع بعضنا المذهب من مذاهبها ، وراح آخرون يبحثون في آدابنا القديمة عما يضاهيها . لا جديد أيضا في الجمع بين الأدب والنقد في بحث المذاهب ، فالنقد هو الذي يبلور مفهوم المذهب ، ويخط طريقه ، سواء اضطلع المبدع نفسه بعرض ذلك المفهوم والدفاع عنه ، أم تولى ذلك عنه الدارس والمؤرخ .
 غير أن كل كتاب يحمل طابع عصره ، وهذا كتاب يكتب سنة ۱۹۹۲ ، إذا التفتنا وراءنا هالتنا التغيرات التي مرت على بلادنا وعلى العالم ، وإذا نظرنا أمامنا امتلأت نفوسنا بالتساؤل عن مصيرنا ومصير العالم . الأدب ، ومعه النقد ، ليسا ۔ والحمد لله ! - ظلين للسياسة ، ولكن مانحن فيه الآن ليس مجرد سياسة . إنه أزمة وجود ، وجود العالم ووجودنا في العالم ، ونحن في قلب العالم . والأدب ، ومعه النقد ، اليسا محصلتين لنشاط الإنسان اليومي ، إنها بعض الكيان الإنساني الممتد في الماضي إلى فجر التاريخ ، والسارح في المستقبل إلى آفاق بلا حدود ، ولكنها يتحاوران دوما مع الزمن الحاضر ، ومثلهما كل كلام عنها .
 هذا الكتاب إذن ينطلق من الزمن الحاضر ، وهو أدنى إلى أن يكون كتابا فلسفيا منه إلى أن يعد كتابا تعليميا . إنه كتاب مهموم بالوجود والمصير . ولأنه يبدأ وينتهي في الزمن الحاضر فقد وجدت أن السرد التاريخي لا يصلح له ، ولم أقسمه فصولا ، بل مقالات ، مع أنه كتب جميعه دفعة واحدة ، وبتسلسل منطقي واحد . حسبي هذا تقديها ، وإليك عناوين المقالات :
 المقالة الأولى : في أن مناقشاتنا حول المذاهب الأدبية المعاصرة تعكس موقفا تاريخيا من ثقافة الغرب . 
المقالة الثانية : في أن اقتباس المذاهب الأدبية الغربية ملازم الاقتباس الأشكال الأدبية.
 المقالة الثالثة : في أن المذاهب الأدبية تعكس خصوصية تاريخية للثقافة الغربية . 
المقالة الرابعة : في معنى المذهب عند النقاد العرب القدماء ، واختلاف مذاهب الشعراء والكتاب . 
تحميل pdf
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات